التخطي إلى المحتوى

ضمن أخر أخبار المملكة العربية السعودية، جاء خبر هام حول الاقامة المميزة ونظامها، حيث أن المجلس السعودي للوزراء قد قرر، موافقة نظام الإقامة المميزة، والذي سيكون مثابة نقلة ضخمة لدي كل المغتربين في المملكة العربية السعودية، حيث يكون فكرة نظام الإقامة المميزة أنه يتم إلغاء نظام الكفيل نهائياً، علي أن يكون المقيم عدد كبير من المزايا، بالإضافة لحرية أكبر بكثير مما كان يمتلكها مع الكفيل، حيث سيمكن للمقيم إحضار أسرته، وأولاده، كما أنه سيتاح له إرسال دعوات لأقاربه للزيارة، كما سيتيح أيضاً هذا النظام للمقيم التمكن من شراء العقارات، والسيارات، وسيعطيه عدد كبير من الحريات التي كان يفتقدها في ظل وجود الكفيل.

إضافة إلي أن المقيم مثلما سيمتلك عدد كبير من المزايا، سيكون أيضاً هناك بعض الضوابط واللوائح التي يجب عليه أن يتبعها لكي يتجنب أي خروج علي القوانين السعودية، كما أن تكلفة نظام الاقامة المميزة سيكون مختلف عن زي قبل، لكنه لم يتم تحديده بعد، لكن من المؤكد أن هذا النظام سيحوز علي رضا جميع، أو معظم المقيمين، وذلك لما يقدمه من مميزات لا حصر لها، ويأتي كالتالي قرار مجل الوزراء بنصه:

 “بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 148 / 41 ) وتاريخ 3 / 9 / 1440هـ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 8 ـ 44 / 40 / د ) وتاريخ 25 / 8 / 1440هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الإقامة المميزة . وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك”.

ما هو نظام الإقامة المميزة

بعد مرور أعوام مديده في وجود نظام الكفيل، أتي هذا القرار الذي تم صدوره أمس من مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء الموافق 9 من رمضان 1440، والذي يوافق 14 من مايو 2019، كما أنه تم إعداد أمر ملكي بذلك القرار.

إضافة إلي أنه بعد صدور مثل هذا النظام، ستصبح الأمور أكثر راحة للمقيمين، حيث سيتم إعفاءهم من نظام الكفيل الذي كان يشتكي منه الأغلبية، وذلك بسبب تحكمات لم يريدوا أن يجدوها، وكذلك سيحصل المقيمين علي مزايا لا حصر لها، وسنتعرف الآن علي شروط الإقامة المميزة التي يجب أن تنطبق علي الشخص المقيم من أجل الحصول عليها.

وتنقسم الإقامة المميزة لقسمين وهما:

  • إقامة دائمة.
  • إقامة مؤقتة.

وسيكون لدي كل منهما رسوم مختلفة علي حسب كل إقامة، والتي تعطي حاملها بعض الصلاحيات في ممارسات مختلفة ضمن المجال التجاري طبقاً لقوانين مسلمة، ومن مزايا الاقامة المميزة أن المقيم سيتمكن من مغادرة السعودية، ويعود لها في أي وقت بدون أي أذوناً.

شروط الحصول علي الاقامة المميزة

  • أولاً: عمر الشخص الحاصل علي إقامة مميزة يكون أكبر من 21 عاماً.
  • ثانياً: وجوب حصول المتقدم علي إقامة نظامية بالمملكة، وذلك إذا قدم طلب الحصول علي الإقامة المميزة من الداخل.
  • ثالثاً: الملائمة المادية للمتقدم علي الإقامة.
  • رابعاً: أمتلاك المتقدم جواراً للسفر يكون ساري مفعوله.
  • خامساً: يجب علي المتقدم أن يكون صاحب صحة جيدة، ولا يكون لديه أي أمراض معدية.
  • سادساً: يجب أن يكون المتقدم صاحب سجل جنائي نظيف وحسن السير والسلوك.

بينما فيما يخص تكلفة الإقامة المميزة لم يحدد بعد، وذلك لم يأتي في القرار الذي تم إعلانه من مجلس الوزراء السعودي، وعند صدور أية أخبار حول تكلفة الحصول علي إقامة مميزة سيتم إرفاقها إليكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *