التخطي إلى المحتوى

يعتبر المحشي بجميع أنواعه من ألذ واطعم الأكلات التي تشتهر بها جمهوريه مصر العربية وذلك للعديد من الأسباب التي سوف نقوم بذكرها الآن، ومنها إن المحشى يتكون من مكونات سهله التواجد في أي سوق من أسواق مصر الشعبية وأيضا متواجدة في ماركت داخل مصر أو خارجها مع مراعاة اختلاف أسماءها وأيضا لسهوله تجهيزه وأيضا لرخص أسعار مكوناته ولا ننسى أيضا السبب الرئيسي وهو مذاقه الذي لا يقاوم.

وسنقوم فى هذا المقال بتقديم الذ وأطعم وصفات أكلة المحشي المصريه وطريقة عمل الخلطة الخاصه به وأيضا سنقوم بعرض جميع أنواع وطرق الحشو المعروفة وجميع انواع المحشيات مثل ورق العنب والطماطم والباذنجان الأبيض والأسود، والكرنب والخرشوف وذلك حرصا منا على توعية كل ام مصرية وجعلها على دراية كامله بكل وصفات وطرق إعداد المحشي.

وهنا في موقع أخبار النيل سنقوم بكشف احد اهم أسرار خلطه المحشى العجيبة وهى التي سوف تساعدك على القيام ب الكثير من أنواع المحاشي، وذلك بسبب كثره أنواعها فمنها محشى الكرنب ومحشي ورق العنب ومحشي القرع ومحشي الباذنجان ومحشي الخرشوف ومحشي  الفلفل الحلو وأنواع كثيره من المحشيات سيتم الإفصاح عن أسرارها هنا.

وسيتم تقسيم مكونات الخلطة إلى ثلاث أقسام

  1. مكونات خلطه المحشى
  2. مكونات بهرات المستخدمة
  3. مكونات خضره المحشى

أولا مكونات خلطه المحشي السرية

  1. نصف كوب من زيت الطعام
  2. 4حبات من البصل الكبير
  3. حزمه من الشبت الأخضر الطازج
  4. واحد ونص كيلو من الطماطم
  5. عودين فلفل اخضر حامى

ثانيا مكونات بهارات الخلطة

  • ملعقة طعام من الملح
  • ملعقة طعام من الكمون
  • ملعقة طعام من ألشطه
  • ملعقة طعام من السبع بهرات
  • ملعقة طعام من الفلفل الأسمر
  • ملعقة طعام من النعناع الجاف

ثالثا مكونات خضره المحشي

  • 2حزمه من الشبت
  • 2حزمه من البقدونس
  • 2حزمه من الكزبرة

طريقه عمل خلطة المحشي

  • يتم وضع الزيت على نار متوسطة ويترك حتى يسخن ويتم بشر البصل وفرمه ليصبح قطع صغيرة جدا ويتم إضافة البصل إلى الزيت ويتم تقليبه جيدا مع الاستمرار في مراقبته حتى تبدأ البصلة في تغيير لونها من الأبيض إلى الأصفر المائل للاحمرار، ثم بعد ذلك يتم إضافة حزمه الشبت بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة ويتم الاستمرار في التقليب وتهدئة النار قليلا حتى تمام التسوية.
  • يتم عصر حبات الطماطم بعد غسلها ب الماء الفاتر غسلا جيدا وتضاف إلى البصل ويتم الاستمرار في التقليب حتى تبدأ في ظهور فقاعات الهواء (بدء الغليان)، ويتم تهدئه النار قليلا مره اخرى ويضاف إليها الفلفل الأخضر الحار ويوضع عطاء الأناء عليها وتترك حتى تمام التسبيك وتترك لتبرد.
  • يتم تجهيز البهرات ووضعها على الخلطة بعد أن تبرد ويتم فرك خضره المحشى ب قليل من الزيت بعد أن يتم تقطيعها وأضافتها إلى الخلطة.

وبعد أن تم شرح طريقة عمل خلطه المحشى سوف نقوم باطلاعكم على أسرار عمل أنواع المحاشي فهناك الكثير من أنواع المحاشي ومنها ما يلي.

محشي ورق العنب

يتم سلق ورق العنب في إناء به ماء ولا يتم تركه لفترة طويله ولكن حتى يتم تغيير لونه ويتم بعد السلق، تنشيفه في مصفاه ويتم اخذ كل ورقة من ورق العنب ويوضع بها كميه من خلطه الأزر ويتم برم الورقة وغلقها من الجانبين.

محشي البطاطس المفرومة

يتم تقشير البطاطس وغسلها في الماء الفاتر ثم يتم عمل فتحة في اعلي البطاطس ويتم غسلها مرة اخرى ثم يتم سلق حبات البطاطس سلق خفيف .
يتم تجهيز اللحم المفروم عن طريق تحمير بصله على النار ويتم وضع القليل من الزيت عليها ويتم أضافه التوابل الخاصة باللحم المفروم وتجهيزها للحشو.
يتم حشو البطاطس ب اللحم المفروم ويتم وضعها في إناء الطهي ثم يتم وضعها في الفرن لمده ٢٠ دقيقة .

محشي الكرنب المصري

يقطع ورق الكرنب من الحبة ويوضع في إناء لسلقها على النار في ماء وبعد السلق يتم تقطيع العروق والتخلص منها وتجميع الورق ويقطع بالسكين إلى قطع متساويه وترص على الطاولة.

ثم يتم وضع الحشو داخلها ويتم رصها داخل وعاء الطهي وتوضع فوقها قليل من السمن البلدي ويشعل عليها بنار هادئة.

محشي الكوسه (القرع)

يتم إنتقاء حبات القرع من السوق بمواصفات معينة اهما أن تكون سليمه ونظيفه وذات حجم واحد تقريبا، يتم غسل الكوسة غسلا جيدا ويتم عمل فتحة صغيرة من اعلى القطعة الكوسه ويتم غسلها مرة اخرى يتم سلق الكوسه سلقة بسيطه ويتم اخراجها من الماء ووضع اللحم الفروم السابق طهيه ويتم رصها بداخل صينيه الطبخ ويتم وضعها بداخل الفرن حتى يتم تسويتها .

محشى الفلفل الحلو والطماطم

نقوم بشراء الكميه المناسبه من الفلفل الحلو والطماطم ويتم غسلهم جيدا بالماء والخل ويتم عمل فتحة في الفلفل الحلو من أعلى، وتنظيف الحبه الواحدة من البذور الموجوده داخل الحبه ونقوم بحشو الحبات ب الخلطة السابق ذكرها ونفس الطريقه تتبع مع الطماطم بعد تنظيف حباتها من البذور الداخليه ثم يتم رصها فى إناء الطبخ المخصص لها ويتم إدخالها الى الفرن ويتم مراقبه الفرن بعد فترة تتراوح من ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة.

محشى الخرشوف باللحم المفروم

يتم تجهيز كميه من اللحم المفروم وذلك عن طريق تقطيع بصلة متوسطة الى قطع صغيرة ووضعها فى مقلاة بها زيت، ويتم تسويتهاةعلى نار هادئة ويتم إضافة التوابل الخاصة بها ثم يتم تركها لتبرد ويتم تجهيز الخرشوف بعد أن يتم تقطيعه وتنظيفه ويتم وضعه فى اناء للسلق وبعد سلقه يتم حشو اللحم المفروم فيه ثم يتم وضعه فى الفرن وتسويته لفتره ما بين ١٥ ألى ٣٠ دقيقة.

محشي الباذنجان

  • في البدايه يتم انتقاء حبات الباذنجان الطازجه من السوق ويوجد الكثير من الأنواع التى من الممكن طبخها للمحشي منها الباذنجان الطويل الأبيض أو ١لباذنجان الطويل  الأسود، يتم نزع الاوراق من أعلى الباذنجان ويتم عمل فتحة فى اعلى قطعة الباذنجان ويتم استعمال المقوار لعمل فتحة بطول الباذنجه ويتم حشو الأرز بداخل الباذنجان كله، ثم يتم رص كل حبات الباذنجان فى الصينية الخاصة بالتسوية ويتم إدخاله الفرن.

طريقة محشى