التخطي إلى المحتوى

لم يتوقع منتجو مسلسل الجن – التي أنتجتها نتفليكس بالولايات المتحدة ، كأول إنتاج عربي في الأردن والعالم العربي – أن يصبح بعد الساعات الأولى من العرض محط اهتمام العديد من الناس ، بسبب احتواءه مشاهد جنس**ية وكلمات نابية ، بعد الإعلان كانت تحظى بشعبية كبيرة. أخبرت الشركة قنوات إعلامية أن أهم نقطة في هذا العمل هي تصوير الشباب العربي وهم يواجهون بعض القضايا العالمية مثل “البلطجة” والحب.

قبل إطلاق السلسلة في اليوم ، أقيم حفل دعاية كبير يوم الأربعاء الماضي ، استضافته نتفليكس في العاصمة عمان ، وحضره ممثلو الفريق والعمل ، وممثلون عن وسائل الإعلام العربية والمحلية.

قصة مسلسل الجن

تبدأ أحداث مسلسل الجن – التي تعد فريدة من نوعها في تمثيلها للطلاب الأردنيين الذين لم يتجاوزوا العشرين عامًا – أمام مدرسة ثانوية للطلاب من الصفوف العليا المتجهة إلى مدينة البتراء القديمة ، جنوب الأردن ، حيث اكتشاف الجني في المدينة القديمة.

تدور الأحداث في جو من الخيال ، حيث توجد علاقات عاطفية بين أبطال العمل ، ولا تخلو من مشاهد الإيذاء الج**نسي واللفظي التي لم يعتد الأردنيون على سماعها بلهجتهم المحلية على شاشات السينما .

المرافق الحكومية .. تم الترحيب بالعمل

تم الترحيب بالعمل – الذي تم تنفيذه تحت إشراف الكوادر الأردنية وبالتعاون مع شركة “إنتاج الكبريت” اللبناني – من قبل الحكومة. العرض الأول من أشهر ممثلي الشخصيات الرسمية والإعلانات من خلال بعض مواقع الوزارات مثل وزارة الثقافة ، التي نشرت خبرًا على موقعها الإلكتروني عن مشاركة الطالب الأردني سلطان الخيل في المسلسل.

قدمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ، وهي السلطة الحكومية لمنح تصاريح المصنفات السينمائية ، تسهيلات وتصاريح لمنتجي هذه السلسلة ، بالتعاون مع هيئة منطقة البتراء ، وهي السلطة المسؤولة عن إدارة شؤون المنطقة. لكن هذا الأخير أصدر بسرعة بياناً  تبرأت فيه من مسلسل الجن بعد الساعات الأولى من عرض المسلسل ، والذي من خلاله تتولى الهيئة الملكية للأفلام مسؤولية منح الإذن للتصوير ، وتعهدت باتخاذ “إجراءات لردع المسؤولين”.

مسلسل الجن بثير جدلا كبيرا وأستياء فى الأردن
مسلسل الجن بثير جدلا كبيرا وأستياء فى الأردن

لكن تسرب المراسلات والكتب الرسمية التي تبين طلب الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وهيئة الترويج السياحي في هيئة البتراء لتسهيل مهمة التصوير الفوتوغرافي لم تمنع أول من أصدر بياناً ينفي مسئوليته عن السيطرة على المسلسل ، ويضيف في بيانه أن هذا الإنتاج لا يدخل في نطاق صلاحيات التحكم والسيطرة على السيناريو أو جميع المسائل الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج.

وقالت نيتفليكس: “نحن ندرك أن محتوى مسلسل الجن قد يكون مثيرًا للجدل بالنسبة للبعض” ، وركزنا دائمًا على قيم التنوع والشمولية ، لذلك نحن نوفر مساحة آمنة لجميع المسلسلات ومحبّي الأفلام في جميع أنحاء المنطقة. الشباب العربي يواجهون بعض القضايا العالمية مثل البلطجة والحب والتقدم في سن المراهقة. “

انتقادات شعبية برلمانية

وعلى الرغم من الميزانية الضخمة التي تنفق على مصادقتها ، فإن مجلس السياحة الأردني الذي اعتبر أن الترويج للسياحة بالمملكة ، فإن أقسام التسريب من خلال وسائل التواصل التي أشعلت بالنقد الشعبي والبرلماني ، تطالب بالمسؤولين الذين وافقوا على منح تصاريح للتصوير.

في خطوة للتنديد بموقف الحكومة ، نشر النائب السابق محمد زريقات ، عبر الفيسبوك، تصريحات للسفير الأردني لدى اليابان ، وزيرة السياحة السابقة لينا عناب ، أثنت فيها على ممثلي مسلسل الجن والسيناريو خلال زيارتها لموقع العمل العام الماضي. وتساءل زريقات عن رأي عناب بعد مشاهدة الفيلم.

من جانبه ، أكد النائب مصطفى العساف ، المتحدث باسم كتلة الإصلاح البرلمانية التي تمثل جماعة الإخوان المسلمين ، على حكومة عمر الرزاز المسئولية الأخلاقية والقانونية. وقال في صفحته على فيسبوك: “يجب معاقبة كل من ساهم في هذا العمل المشين”.

بدوره ، نشر الصحفي إحسان التميمي سلسلة من المشاهد من الحلقة الأولى من مسلسل الجن، يظهر فيها شاب يقبل فتاة في حافلة مدرسية متجهة إلى البتراء. التميمي ينتقد تمثيل مثل هذه المشاهد كظاهرة في الأردن.

وجهة نظر مختلفة للمدير التنفيذي لمركز الحرية وحماية الصحفيين

للمدير التنفيذي لمركز الحرية وحماية الصحفيين نضال منصور رأي آخر. تابع صفحته على الفيسبوك من خلال دعم ما أسماه حرية التعبير والإنتاج الفني ورفض الرقابة عليه ، ودعا إلى منح الشباب حرية التعبير عن أنفسهم.

وعلى نفس المنوال ، حذر عضو نقابة الصحفيين خالد القضاة من ضرورة متابعة الدعوات لمعالجة الخلل في اتجاه القيود على الحريات من خلال الدعوة إلى الرقابة المسبقة.

المدعي العام يوصي إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية

وفي خطوة جاءت لحل الخلاف الأردني وتهدئة الأمور بعد ليلة من تبادل الاتهامات وتصعيد المساءلة عن المسؤولين ، أصدر المدعي العام تعليمات إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العامة.

منعت نتفليكس الممثلين وعائلاتهم من الإدلاء بأي بيان إلى وسائل الإعلام لوضع شروط جزائية ، وفقًا لما رأيناه ، وأحد أبطال السلسلة ، الذين لم يذكر اسمه.

وقال “لم تنجح هذه الشركات في توقيع نتفليكس لأسباب النزاهة ، مما أدى إلى التعاقد مع شركة الإنتاج اللبنانية ، وهو ما يفسر سبب إثارة هذه الشركات للجدل”. في وسائل الإعلام. “

وخلص المصدر إلى أن الوصي على أحد الممثلين كان على علم بمضمون مسلسل الجن مقدمًا ، وأنه فخور بتجربة ابنته التي تهدف إلى إلقاء الضوء على واقع المجتمع من زاوية جديدة ، وأضاف ، “تم تثبيت المشاهد التي أثارت سخط المجتمع إلكترونياً ، ولم تحصل مباشرة.

المخرج الأردني أمين مطالقة  : لا تعليق

من جانبه ، لم يعلق المخرج الأردني أمين مطالقة نتفليكس على الجدل الذي سببه العرض الأول ، ولم ينشر سوى صورة الإعلان التسلسلي على صفحته على فيسبوك.

ولكن ، وفقًا للمركز الإعلامي في Netflix والمنتج التنفيذي والمؤلف المشارك Rajiv Dasani ،قال “لقد واجهنا العديد من المراهقين المحليين الذين أعربوا عن استيائهم لعدم رؤية ما يمثلونه بدقة على شاشات التلفزيون. نحن سعداء جدا للقيام بذلك ، ونحن نعتبر ذلك مسؤوليتنا أيضا. ” .