التخطي إلى المحتوى

تكمن مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019 في صاع من غالب قوت البلد، ولا يجوز إخراج أقل من مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019، وإذا كان غالب قوت أهل مصر هو الدقيق أو القمح، فبذلك مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019 تقدر بقيمة 2.5 كليو جرامًا من الحبوب عن كل فرد، وذلك وفقًا لأقل أنواع الحبوب فى السعر.

تعتبر زكاة الفطر في رمضان فريضة من فرائض الإسلام الخمس، مما يجعل الشريعة الإسلامية تتميز بالسماحة والحب والمودة الموجود بين المسلمين بعضهم البعض، لذلك وجبت زكاة الفطر على المسلم الذي يملك قوته وقوت عائلته، ولديه فائض عن حوائجه الأصلية.

مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019
مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019

مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019

وفي هذا السياق، روى البخاري ومسلم عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما “أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، مِنْ الْمُسْلِمِينَ”.

 

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: “كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”.

 

مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019

مقدار زكاة الفطر في رمضان صاع من طعام، والصاع يساوي “2.5 كغم” تقريبًا، يخرجها المسلم من القوت الغالب في بلده، كما يجوز إخراج الأرز أيضًا لأنه من القوت الغالب في مصر.

علق مجمع البحوث الإسلامية، أن زكاة الفطر في رمضان 2019 يجوز إخراجها نقدًا، وذلك تيسيرا على الفقراء والمحتاجين لأنهم أكثر دراية بحاجاتهم الأساسية المفتقرة لديهم.

مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019
مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019

هل تجوز زكاة الفطر في رمضان على الأقارب؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه من باب الأقربون أولى بالمعروف يجوز دفع مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019 للأقارب الفقراء من العائلة فهم أولى الناس بمقدار زكاة الفطر في رمضان 2019 وأجرها محفوظ كمثل الذي أنفق على المساكين والمحتاجين، كما أوضحت في السياق ذاته، يجوز دفع مقدار زكاة الفطر في رمضان 2019 لمن يتعسر في مصاريف الزواج، ولا يستطيع إتمام تكاليفه.

زكاة الفطر 2019

الجدير بالذكر، أن الزكاة واجبة عليك في المبلغ المذكور، وذلك عند تحديد دار الإفتاء لمقدار زكاة الفطر رمضان 2019 لتمام ملكك له، وتنفيذ ركن أساسي من أركان الإسلام الخمس.

موعد زكاة الفطر 2019

وكان قد أفتى الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، أن زكاة الفطر في رمضان يجب إخراجها قبل موعد صلاة العيد، وذلك كي يتيسر المحتاج، مشيرًا أن إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد تصبح صدقة ولا تعد زكاة فطر، منوهًا إلى جواز اخراجها في أي وقت من أيام وليالي الشهر الفضيل وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

مقدار زكاة الفطر لعام 2019
مقدار زكاة الفطر لعام 2019

تحديث|

دار الإفتاء تحدد مقدار زكاة الفطر لعام 2019:

حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر لعام 2019 وقالت الدار في بيان لها أن يجب على افرد إخراج مبلغ وقده 13 جنيهًا عن كل فرد وهو ما يعادل مقدار اثنين كيلو ونصف من أرخص أنواع الحبوب وهو القمح، واستندت دار الإفتاء في مقدار زكاة الفطر 2019 لرأي الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه وهو جواز إخراجها نقودًا بدلًا من الحبوب.

كيفية حساب زكاة الفطر 2019

أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، على أن حسابها لقيمة زكاة الفطر لعام 2019 بـ 13 جنيه، جاء بعد حساب سعر أردب القمح والذي يقدر بــ 655 جنيها، مشيرة إلى أن الأردب يعادل 150 كيلو، وأن سعر الكيلو أربعة جنيه وأربعين قرشا، مؤكدة أن مقدار الزكاة 2.6 كيلو، على ذلك يكون حساب زكاة الفطر للفرد 11.44 ولكن دار الإفتاء حددتها بـ13 جنيها مراعاة لاختلاف الأسعار في الأردب”.

التعليقات