التخطي إلى المحتوى

الطعمية من المأكولات الشعبية المنتشرة وتعرف بعدة أسماء منها الطعمية والفلافل ومن أهم مكونات الطعمية الأساسية في الطعمية البقوليات مثل الفول والحمص ثم تطهى الطعمية بقليها في الزيت ثم نقوم بعد ذلك بحشوها في سندوتشات وهي محببة إلى الكثير من أفراد الأسرة وهي مشهورة بمذاقها المميز والأن سوف نتحدث عن طريقة عمل عجينة الطعمية.

مكونات عجينة الطعمية

أربعة أكواب من الفول المقشور، مع نصف كوب من البقدونس المفروم فرما ناعما، مع نصف كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة فما ناعما، مع ثلاث ملاعق صغيرة من الكمون المطحون، مع ملعقتان صغيرتان من الكزبرة الجافة والمطحونة، ملعقتان صفيرتان من البيكينج بودلا، مع بصلة مبشورة ناعما، مع خمسة فصوص من الثوم المفروم، مع خمس حبات من البصل الأخضر المبشور، مع فلفل أخضر حار مطحون، مع بهارات حسب الرغبة والذوق، مع ملح طعام حسب الرغبة أيضا، مع كوب من الزيت النباتي للقلي.

طريقة تحضير عجينة الطعمية

نصفي الفول بعد غسله ثم نقوم بفرم البقدونس والكزبرة وتخلط ثم تضاف إلى الفول ويوضع معها البصل والثوم المفروم إلى الخلط ويرش كل من الملح والكمون والسبعة بهارات ثم يوضع هذا الخليط في مطحنة اللحم وتطحن مرتين وثلاثة حتى تصبح لدينا عجينة طرية ومتماسكة ثم نقوم بإضافة بيكربونات الصودا مع الخليط ونخلطهم جيدا مرة أخرى ثم نترك هذه العجينة لمدة ساعة ثم نعجنها مرة أخرى ثم نستخدم الملعقة لتحضير أقراص الطعمية ثم تفلى في زيت النباتي حتى تصبح هشة ثم نصفي الطعمية من الزيت ثم تقدم في أطباق التقديم.

فوائد الفلافل

تعمل الطعمية على تجديد خلايا الجسم التالفة، كذلك تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، أيضا تعمل على إنقاص مستوى الكوليسترول في الجسم، وأيضا تساهم الطعمية في تكوين العظام، كما إنها تعمل على تنشيط الغدة الدرقية، وتحافظ على مستوى السكر في الدم.

طريقة عمل عجينة الطعمية بالحمص

مكونات الطعمية: 250 جرام من الحمص، مع بصلتان متوسطتا الحجم، مع نصف كوب من البقدونس المفروم، ملعقة كبيرة من الدقيق، مع ملعقة صغيرة من الملح، مع ملعقة صغيرة من البيكربونات الصوديوم، مع ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة ناعما، مع ملعقتان صغيرتان من الكمون، مع زيت للقلي.

طريقة التحضير

نضع الحمص والبصل والبقدونس والكمون والكزبرة في بولة ونخلطهم جيدا ثم نضع الخليط في الخلاط ونطحن المكونات حتى نحصل على خليط ناعم ثم نضعها في طبق ونضيف إليها الملح وبيكربونات الصوديوم والدقيق ونخلطهم جميعا.