التخطي إلى المحتوى

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي القرار رقم 190  لسنة 2019 والذي تم نشره بالجريدة الرسمية في العدد رقم 216 لسنة 2019 بتاريخ يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2019، والمتضمن تحديد نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصفوف الأول والثاني من المرحلة الابتدائية.

حيث تضمنت المادة الأولي من هذا القرار على تطبيق تلك المناهج الدراسية والتي جاء ذكرها بالمادة الثانية من القرار رقم 190 لسنة 2019 على تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي للعام الدراسي 2019/2020 بكل مدارس التعليم العام (الرسمية، الرسمية لغات، الرسمية متميزة للغات، الخاصة بنوعيها العربي واللغات).

والمواد الدراسية التي ورد ذكرها بنص المادة الثانية من القرار الوزاري رقم 190 لسنة 2019 ما يلي :-

أولاً:-  مناهج الصف الأول:-

منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج اللغة الانجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية.

ثانياً:-  مناهج الصف الثاني:-

منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج الرياضيات، منهج اللغة الانجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية.

كذلك فقد نصت المادة الثالثة من القرار رقم 190 لسنة 2019 بشأن تحديد نظام الدراسة بالصفين الأول والثاني الابتدائي ، على تطبيق بعض انشطه التوكاتسو على الصفين الأول والثاني الابتدائي.

أما المادة الرابعة فقد نصت على ضرورة أن يقوم بتدريس المادة اثنان من المعلمين داخل حجرة الدراسة.

نصت المادة السابعة على نظام التقييم بالصف الأول والثاني الابتدائي وذلك بناءً على قياس الاداء والسلوك الفردي والجماعي وباستخدام مقياس الأداء المتدرج كالتالي:-

1- يفوق التوقعات دائماً ويرمز له باللون الأزرق.

2- يلبي التوقعات ويرمز له باللون الأخضر.

3- يلبي التوقعات أحيانا ويرمز له باللون الأصفر.

4- أقل من المتوقع ويرمز له باللون الأحمر.