التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الأضحى 2019 – 1440، ينتظر المسلمون حول العالم معرفة غرة ذي الحجة، حيث يتحدد بناء عليها أول أيام عيد الأضحى المبارك، وفي هذا الشهر الهجري تكون السعودية هي المسؤولة عن إعلان رؤية هلال ذي الحجة، لأنها بلد المناسك، حيث يترتب عليه موعد يوم عرفة، الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، ونعرض معكم في هذا التقرير موعد العيد وبداية ذي الحجة ونتابع معكم استطلاع الهلال مساء اليوم الخميس.

اعلنت المحكمة العليا فى المملكة العربية السعودية فى بيان رسمي يوم الخميس، أنه بناء على ثبوت رؤية هلال ذى الحجة مساء الخميس، فإن موعد الوقفة 2019 التاسع من ذى الحجة 1440 يوافق السبت العاشر من أغسطس، وأن أول أيام العيد هو الاحد العاشر من ذي الحجه الحادي عشر من اغسطس.

في هذا السياق أعلن خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن الحسابات الفلكية حددت بدقة يوم وقفة عرفة ليكون السبت الموافق 10 أغسطس، وعليه يكون الأحد الموافق 11 أغسطس هو أول أيام عيد الأضحى 2019، ويكون غد الجمعة الثاني من أغسطس هو أول أيام ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى 2019 – 1440

وأكد الزعاق أن الاتحاد العربي يتواصل مع معهد البحوث الفلكية في مصر، من أجل التعاون في تحديد موعد عيد الأضحى بمنتهى الدقة، حيث أن بداية هذا الشهر يجب أن توحد بين جميع المسلمين حيث يتضمن شعائر الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، وأوضح أن إعلان موعد أول أيام العيد ويوم عرفة يتم بشكل مشترك وبدقة شديدة وتوافق تام بين السعودية ومصر وباقي الدول العربية.

وأشار عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك أن الجانب السعودي اتفق مع معهد بحوث الفلك المصري على أن غرة شهر ذي الحجة سوف توافق الجمعة 2 أغسطس، بحسب ما قاموا به من حسابات فلكية وعلمية.

موعد وقفة عرفة 1440

يذكر أن المحكمة العليا في السعودية قد دعت المواطنين إلى تحري رؤية هلال ذي الحجة مساء اليوم الخميس الأول من أغسطس، التاسع والعشرين من ذي القعدة 1440، وطالبت أي شخص يراه بالعين المجردة أو بالأجهزة المخصصة لذلك، أن يقوم بتسجيل شهادته في أقرب محكمة.

أما في مصر، أكدت دار الإفتاء، في بيان لها منذ أسبوع، أنه لم يتم تحديد تاريخ عيد الأضحي المبارك، مؤكدة أنها الجهة الوحيدة المنوط بها الإعلان عن بدايات الأشهر الهجرية وذلك بعد استطلاع الدار للهلال في يوم 29 من كل شهر هجري، وعليه فمن المقرر أن تقوم دار الافتاء المصرية بعد غروب شمس اليوم، باستطلاع هلال ذي الحجة، ولكن سوف تنتظر إعلان السعودية نتائج استطلاع الهلال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *