التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الفطر المبارك.. أيام قليلة ونستقبل أول أيام عيط الفطر المبارك، يوم الجائزة بعد شهر رمضان والأعمال الصالحة، الذي يحتفل فيه المسلمين في شتى بقاع الأرض بأجواء احتفالية تبدأ مع صلاة عيد الفطر المبارك في الساحات والخلاء وسط بالتكبير والتهليل وخروج الجميع من رجال وسيدات وأطفال بالملابس الجديدة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، ثم التبريكات فيما بينهم والتقاط الصور التذكارية، ثم يبدأ الجميع في صلة الأرحام وزيارة الأهل والأقارب للتهنئة بالعيد وتوزيع العيديات، بينما تمتلى الشوارع والحدائق والمنتزهات بالأطفال في أجواء احتفالية، أعاده الله علينا وعلى جميع المسلمين في كل مكان بالخير واليُمن والبركات، ننشر لكم موعد عيد الفطر المبارك في مصر والسعودية والكويت وجميع الدول العربية والاسلامية.

موعد عيد الفطر المبارك

ومساء اليوم الإثنين الثالث من يونيو 2019 التاسع والعشرين من شهر رمضان ستُعلن دار الافتاء المصرية موعد غرة شهر شوال أول أيام عيد الفطر المبارك في بيان رسمم يتلاه مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي عبدالكريم.

موعد عيد الفطر المبارك 2019

وفي بيان جديد لكالة أنباء الشرق الأوسط، قال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس معهد الفلك، إن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر ستوافق يوم الثلاثاء 4 يونيو المقبل حسابيًا، لافتًا إلى أن لروية الهلال شروطاً معينة لتلافي معوقاتها، أبرزها أن نتيجة الراصد لجهة الغرب قرب مغطس الشمس، وأن يكون في الأماكن المفتوحة والمرتفعة، حيث تعتمد مصر وأغلب الدول الإسلامية، رؤية أهلة الشهور الهجرية وبصفة خاصة رمضان وشوال وذي الحجة وفقًا لدار الإفتاء ودائرة قاضي القضاة، وبذلك تكون عدة شهر رمضان 29 يومًا فقط.

موعد عيد الفطر المبارك 1440-2019

في مصر:

بيان مرتقب من دار الإفتاء في نهاية شهر رمضان لوضوح موعد غرة شوال.

ومعهد الفلك: غرة شهر شوال وأول أيام العيد الثلاثاء 4 يونيو.

  • السعودية وباقي الدول العربية: المؤشرات تدل على أن العيد هو يوم الثلاثاء 4 يونيو.
  • اجازة عيد الفطر ستبدأ من الثلاثاء 4 يونيو وتستمر الأربعاء والخميس 5و6 يونيو.

موعد عيد الفطر المبارك 1440-2019

ويبحث المسلمين في كل مكان عن موعد عيد الفطر المبارك، بحسبب البيانات الرسمية في كل دولة، والتي ربما ستعلنها الخلال الأيام المقبلة بعد اعلانها عن أول أيام شهر رمضان الكريم وعدته 29 يومًا تقريبًا، بحسب بيان مركز الفلك الدولي، والذي أفاد أيضًا بأن تحري هلال شهر شوال وتحديد أول أيام عيد الفطر سيكون بعد غروب شمس، الاثنين، الموافق الثالث من شهر يونيو المقبل، مؤكدًا بأن معظم دول العالم الإسلامي شهر رمضان يوم الإثنين 06 مايو 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال لعام 1440 هـ يوم الإثنين 03 يونيو وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي مثل إندونيسيا وفي شمال العالم الإسلامي مثل كازاخستان،.

وأضاف المركز الدولي أيضًا، في حديثه عن موعد عيد الفطر، بأن رؤية الهلال ستكون مستحيلة في تلك المناطق، وبالنسبة للمنطقة العربية ووسط وغرب العالم الإسلامي فإن القمر سيغيب يوم الإثنين بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، مشيرًا إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة استراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، أما في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين، فإن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وذلك بصعوبة بالغة في حالة صفاء الغلاف الجوي فقط.

موعد عيد الفطر المبارك 1440-2019
موعد عيد الفطر المبارك 1440-2019

موعد عيد الفطر المبارك 1440-2019

  • بالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوما وأن يكون يوم الأربعاء 05 يونيو غرة شهر شوال أي أول أيام العيد.

  • وبالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الإثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوما وأن يكون يوم الثلاثاء 04 يونيو أول أيام العيد.

  • أما الدول التي بدأت شهر رمضان الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمغرب، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 04 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 05 يونيو.

 

موعد عيد الفطر المبارك 1440-2019

وبالتالي وبعد بيان المركز الدولي للفلك، ننحن بانتظار اعلان كل دولة على حدها موعد عيد الفطر المبارك 2019/1440، وفي حالة اعلانها رسميًا سننشرها لكم، وننشر لكم أيضًا:

  • موعد صلاة عيد الفطر 2019-1440 بمصر والسعودية والكويت والإمارات والدول العربية والاسلامية.
  • موعد وعدد أيام اجازة عيد الفطر 2019-1440 في مصر والسعودية والدول العربية.
  • مكافأة عيد الفطر المبارك.
  • اجازة عيد الفطر.