التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الفطر، الملايين من المسلمين على مستوى العالم يبحثون عن موعد عيد الفطر بالتزامن مع قرب انتهاء شهر رمضان، حيث يعد عيد الفطر 2019 واحدا من المناسبات الاسلامية التي تدخل الفرحة والبهجة في نفوس أمة محمد، وخلال الساعات الماضية حدد علماء الفلك أول أيام عيد الفطر 2019 في عدد من الدول العربية الاسلامية وفقا لحسابات فلكية.

حيث يشهد محرك البحث “جوجل” بحثا متزايدا حول موعد عيد الفطر، خاصة من قبل الموظفين الذين ينتظرون حلول اجازة عيد الفطر بفارغ الصبر من أجل السفر إلى إلى مكان ساحلي لتجديد الطاقة والنشاط، أو التنزه مع الأهل والأصدقاء في الأماكن العامة.

موعد عيد الفطر

أما عن موعد عيد الفطر، فقد أوضح مركز الفلك الدولي، إن عدد أيام شهر رمضان وفقا للحسابات الفلكية 29 يوم، مشيرا إلى أن تحري هلال شهر شوال وتحديد أول أيام عيد الفطر في السعودية والامارات والكويت ومصر وكافة الدول العربية سيكون يوم الاثنين الموافق 3 يونيو بعد غروب الشمس، حيث قال المعهد في بيان رسمي لأحد المواقع الشهيرة:

“بدأت معظم دول العالم الإسلامي شهر رمضان يوم الإثنين 06 مايو 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هـ يوم الإثنين 03 يونيو وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا) وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كازاخستان)، وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق، وبالنسبة للمنطقة العربية ووسط وغرب العالم الإسلامي فإن القمر سيغيب يوم الإثنين بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وذلك وفقا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة”.

مضيفا:””رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة استراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين باستخدام التلسكوب فقط وذلك بصعوبة بالغة في حالة صفاء الغلاف الجوي فقط. ورؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنة من أي يابسة في العالم يوم الإثنين، فهي ممكنة من أجزاء من البحر غرب المحيط الهادئ فقط”.

أقرأ أيضا:

موعد ليلة القدر 2019/ 1440 أدعية ليلة القدر ووصاياه دار الإفتاء لإحيائها

موعد أول أيام عيد الفطر

وأكمل المعهد أن الدول العربية التي بدأت رمضان يوم الاثنين والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد من المفترض أن يكون عدد أيام شهر رمضان بها 30 يوما، ليكون الاربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2019، وبالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق فسيكون رمضان بها 28 يوما، ليكون أول أيام عيد الفطر بها يوم الثلاثاء 4 يونيو.

وبالنسبة للدول التي بدأ بها شهر رمضان يوم الثلاثاء “روناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمغرب”، فسيتم تحري هلال شوال بها  يوم الثلاثاء 04 يونيو، ليكون أولى أيام عيد الفطر في  يوم الأربعاء 05 يونيو.

موعد عيد الفطر المبارك 2019 هو أهم الكلمات البحثية التي تشغل الشبكة العنكبوتية لمعرفة موعد يوم الوقفة وأولى ايامه.

أسابيع قليلة ويحتفل العالم الاسلامي بحلول عيد الفطر المبارك 2019، حيث يستعد المواطنين لاستقبال العيد بشراء الملابس الجديدة وعمل الكعك والبسكويت.