التخطي إلى المحتوى

موعد غرة ذو الحجة، يبحث الآن الملايين من المسلمين عن موعد غرة شهر ذي الحجة رسميا من أجل حسم موعد وقفة عرفات وكذلك موعد عيد الأضحى، حيث من المقرر أن تقوم المحكمة الشرعية بالمملكة السعودية ودار الإفتاء في مصر باستطلاع هلال شهر ذي الحجة خلال الأيام القادمة، وذلك بعد أن أكدت الحسابات الفلكية أن وقفة عرفات 1440 ستكون يوم السبت الموافق 10 أغسطس القادم، ليكون بذلك موعد أول أيام عيد الأضحى في يوم الأحد الموافق 11 من الشهر نفسه.

من المقرر أن يتم تحديد أول أيام شهر ذو الحجة بعد استطلاع الهلال خلال أيام.

سيتم تحديد غرة ذو الحجة 1440 عقب الرؤية الشرعية التي ستتم في يوم الخميس الموافق 1 أغسطس في كلا من مصر بواسطة لجان دار الإفتاء، والسعودية بواسطة المحكمة الشرعية حتى يتم تحديد يوم وقفة عرفة وعيد الأضحى.

موعد غرة ذو الحجة

ولأن هناك ملايين يريدون موعد غرة ذو الحجة، فمن خلال السطور القادمة سنضع بين أيديكم تفاصيل ميلاد شهر ذى الحجة فلكيا وموعد عيد الأضحى ووقفة عرفات وفقا للحسابات الفلكية:

  1. سيولد هلال ذو الحجة 1440 في تمام الساعة 5:12 فجرا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، في يوم الخميس الموافق 1 أغسطس “وهو يوم الرؤية”.
  2. يبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة نصف ساعة، فيما يظل في سماء القاهرة مدة 32 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية.
  3. في سماء محافظات مصر  يبقى هلال شهر ذو الحجة  لمدد تتراوح بين 31 و 33 دقيقة، فيما يبقى الهلال بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 17 لـ39 دقيقة في العواصم والمدن الإسلامية.

موعد غرة شهر ذي الحجة 1440

ووفقا لذلك ستكون غرة شهر ذي الحجة 1440 وفقا للحسابات الفلكية يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس، ليكون موعد  وقفة عرفات لعام 1440 هجريا فلكيا يوم السبت 10 أغسطس، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى “العيد الكبير” يوم الأحد 11 أغسطس.

كما سيرسل معهد الفلك بالتنسيق مع دار الافتاء لجان لاستطلاع هلال ذو الحجة يوم الخميس 1 أغسطس، وتقوم تلك اللجان برفع  تقريرها للمفتى ليحدد الرؤية الشرعية وإعلان موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى.

إجازة عيد الأضحى

ومن المقرر أن بدأ إجازة عيد الأضحى في مصر من يوم السبت الموافق 10 أغسطس 2019 وهو يوم وقفة عرفات وحتى الخميس ليستأنق العمل يوم السبت أو الأحد بالنسبة لموظفي البنوك والقطاع العام والحكومي، أما بالنسبة لموظفي القطاع الخاص سيحصلون على اجازة بأجر كامل أول وثاني أيام عيد الأضحى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *