التخطي إلى المحتوى

موعد وقفة عرفات، مع بداية العشر الأوائل من ذي الحجة يبحث ملايين المسلمين عن متى وقفة عرفات في السعودية ومصر وجميع الدول والعواصم العربية والإسلامية نظرا لما يحمله هذا اليوم من فضل ومكانة عظيمة لدى المولى عز وجل وسائر المسلمين، فكما نعرف أن يوم عرفة 2019 يعد أفضل أيام العام على الإطلاق حيث تكون أبواب السماء مفتوحة ويستجيب الله سائر الدعوات من عباده ويباهي ملائكته بهم، كما أن الوقوف بعرفة يعد ركن الحج الأعظم وبغيره لا تتم مناسك الحج.

أوضحت  دار الإفتاء المصرية، إن يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، كما أن في هذا اليوم يعتق الله سبحانه وتعالى الكثير من عباده من النيران ويباهي ملائكته بأهل الموقف في المشعر الحرام، كما يغفر الذنوب لعباده التائبين:

«صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ .. أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ .. وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

من المقرر كعادة كل عام أن يكون يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة وهو أفضل أيام العام، حيث يغفر الله الذنوب لعباده ويستجيب سائر الدعوات الصالحة منهم، وفي هذا اليوم يقف الحجيج على جبل عرفة حيث أنه ركن الحج الأعظم.

قد يهمك:

دعاء يوم عرفة 2019 وأفضل أدعية يوم عرفات مكتوبة ومستجابة من السنة النبوية والقرآن

رسائل تهنئة عيد الأضحى 2019 وأحلى مسجات SMS للعيد الكبير وحالات واتس اب

إجازة عيد الأضحى 2019 في مصر والسعودية للموظفين ومدتها| موعد إجازة العيد في الدول العربية

موعد وقفة عرفات

أما عن موعد وقفة عرفات فقد أعلنت المملكة السعودية ثبوت رؤية هلال ذي الحجة من المرصدين الفلكيين في سدير وتمير وسط السعودية مساء يوم الخميس الماضي، وبالتالي كانت الجمعة الماضية هي أول أيام ذي الحجة، وبالتالي فأن وقفة عرفة في مصر والسعودية والدول العربية كلها سيكون يوم السبت القادم الموافق 10 من شهر أغسطس الجاري، وأول أيام عيد الأضحى سيكون في يوم الأحد الموافق 11 من الشهر نفسه.

أدعية يوم عرفة

ولأن يوم عرفة تتنزل فيه رحمات الله على عباده ويستجاب فيه الدعاء، سنضع لكم أدعية يوم عرفة مكتوبة ومستجابة وفقا لما ورد في السنة النبوية الشريفة:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أفضل ما قلت أنا و النبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو على كل شيء قدير.

ويستحب التكبير في يوم عرفة والإكثار من قول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر وكبيرا والحمد له كثيرة وسبحان الله العظيم بكرة وأصيلا.

كما يستحب الاستغفار يوم عرفة وترديد قول: استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هوز الحي القيوم وأتوب إليه.

ومن الأدعية المستحبة في يوم عرفة: اللهم أجعلنا ممن لهم نصيب في الدعاء المستجاب وأرفع عنا البلاء وعظم لنا الجزاء وأجعلنا في عيدنا من السُعداء.

كما يستحب قول: اللهم اغفر لنا الذنوب واستر منا العيوب وتب علينا لنتوب.

فضل صيام يوم عرفة

ولصيام يوم عرفة فضل عظيم، حيث قال الرسول عنه يكفر ذنوب السنة الماضية والباقية.