التخطي إلى المحتوى

إنقاص الوزن الزائد هو حلم الكثيرين، وفى سبيل ذلك يسعى البعض خلف العديد من الأنظمة الغذائية ولكن سرعان ما تنتهى بالفشل، ويبدأ البحث من جديد ولكن يظل التساؤل عن أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل دون جواب واضح، ولذا فقد قررنا أن ننهي معكم تلك الحيرة من خلال هذا التقرير الذي نجيب فيه عن كل تلك التساؤلات ونقدم لكم فى نهايته الهدية السحرية التي تحقق لكم خسارة 10 كيلو من الوزن الزائد خلال أسبوع فقط.

حاولنا من خلال هذا الرجيم الوصول معكم لما يرجوه الكثيرين من خسارة الوزن الزائد بشكل فعال وآمن وبدون معاناه، مع الحرص على تقديم بعض التعليمات من أجل تجنب الزيادة مرة اخرى بعد انقاص الوزن من خلال الحمية الغذائية المقدمة والتنبيهات المصاحبه لها، لذا نرجو منكم اتباع هذا النظام الغذائى الصحى حرفيا بدون زيادة أو نقصان مع الحرص على كل التفاصيل المذكورة.

ما هي أسباب الوزن الزائد

يعد السبب الأول والأساسي لزيادة الوزن هو تناول الطعام غير الصحي، ولكن الحفاظ على تناول المأكولات الصحية فقط لا يعنى عدم التعرض لتراكم الدهون فى الجسم، بل إن زيادة الوزن لها أسباب أخرى نفسية وصحية وغير ذلك، نلخصها فيما يلى:

  • أسباب عائلية، حيث أن الشخص قد يعاني من السمنة بالوراثة فى حالة كان أبويه من أصحاب الوزن الزائد، ولكن العامل الوراثي ليس السبب العائلي الوحيد، فقد يكون السبب هو العادات الغذائية الخاطئة الناتجة عن التقاليد العائلية وتعوّد عليها المرء منذ الصغر مثل تناول المأكولات الخارجية أو الإفراط فى كميات الأكل، مع عدم اهتمام الأهل بممارسة أطفالهم للرياضة منذ الصغر، كل تلك الأسباب تؤدى إلى معانا مستمرة تستوجب من الشخص مواجهتها للتخلص من السمنة.
  • كما توجد أسباب نفسية، مثل التوتر أو القلق الذي يسبب قلة النوم وعدم انتظامه، ومن العوامل النفسية الأخري، الضغوط العائلية أو العلاقات الغير مريحة أو الظروف المادية الصعبة وغير ذلك من ضغوطات الحياة، وأى من تلك الظروف قد تؤدي إلى ازدياد الوزن، حيث أن الضغوطات المستمرة والقلق يبطئ من عملية الأيض وهو ما يزيد من تراكم الدهون، كما أن البعض قد يتناول الطعام بكميات مبالغ فيها أثناء الظروف النفسية الصعبة مما يساهم في تفاقم المشكلة.
  • أيضا هناك أسباب صحية قد تسبب زيادة الوزن بسرعة، مثل تناول الدواء بدون إشراف الطبيب، أو النقص فى الهرمونات أو الخلل فى عمل بعض الغدد وخاصة الغدة الدرقية.
  • والسبب الأخير المحتمل هو عامل السن مع قلة ممارسة الرياضة، حيث أنه مع التقدم فى العمر تقل قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية أو بمعنى أدق يحتاج لبذل المزيد من المجهود البدني لتعويض بطء عملية الأيض، ولكن ما يحدث  فى الأغلب هو العكس، حيث يقل النشاط البدني ولا يهتم المرء بممارسة الرياضة مع الوصول إلى سن الشيخوخة.

نظام غذائى صحى

إن تجنب الأسباب السابقة والالتزام بنظام غذائي متوازن هو السبيل لانقاص الوزن بسرعة، وليس ذلك فحسب، بل هو السبيل للوقاية من العديد من الأمراض، خاصة المزمنة منها مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، والسكري، وعلى عكس الشائع، فإن التغذية السليمة لا تعني بالضرورة عدم الاستمتاع بالطعام، فقط هناك بعض المأكولات التي يفضل الابتعاد عنها ونستطيع تعويضها بأصناف مختلفة.

ومما يجب تجنبه فى أى نظام غذائى صحى هو:

  1. الأغذية المحفوظة المعلبة، المدخنة أو المخللة. مثل اللحوم المدخنة والخضروات المخللة، حيث تزيد نسبة الإصابة بمرض سرطان المريء وسرطان المعدة.
  2. السكريات، حيث ترفع نسبة السكر فى الدم، فلا يمكن تناولها فى أى نظام غذائى للتخسيس.
  3. الأطعمة المقلية والتوابل والكافيين، حيث تقلل من كفاءة الجهاز الهضمى والجهاز المناعى للجسم.
  4. الدهون، فهى تزيد من مستويات الهرمونات وهو ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض السرطان، وبالطبع تؤدى زيادة الدهون فى الجسم إلي السمنة مع ما يترتب عليها من أمراض مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.
  5. اللحوم، حيث أن تناول البروتينات الحيوانية بكثرة يسبب السرطان بالإضافة إلى زيادة الوزن لما بها من دهون، ويمكن  التقليل من استهلاكها واستبدالها بالبروتينات النباتية مثل البقوليات.

وفى المقابل هناك بعض العادات الغذائية الصحية التي يفضل الاعتماد عليها مثل:

  1. تناول الألياف الغذائية، وهي موجودة بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ويوصى بتناول ما يقرب من 40 جرام يوميا من الألياف.
  2. تناول وجبات صغيرة كثيرة على مدار اليوم.
  3. الاستمتاع بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بكثرة، وهي كثيرة مثل البقوليات والمكسرات والأسماك وجنين القمح وزيت الزيتون والحبوب الكاملة بالإضافة إلى الخضروات “الخس، الطماطم، الجزر، البصل، الثوم، الكرفس، البروكلي، القرنبيط، السبانخ، الأفوكادو والفجل”.
  4. شرب المياه بما لا يقل عن 2 لتر يوميا
  5. الاعتماد على الشاي الأخضر وشاي الأعشاب بديلا عن عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية التي يجب تجنبها نهائيا بما فيها الأنواع المخصصة للدايت.

التخلص من الوزن الزائد نهائيا

أثبتت التجارب أن من يتبعون الحميات الغذائية يكتسبون الوزن أكثر من غيرهم على المدى الطويل، ولذلك يشغلنا قبل أن نقدم إليكم البرنامج المدمر للدهون أن نكشف لكم عن سر التخلص من الوزن الزائد نهائيا، حتى تضمن الثبات على الوزن المنشود وعدم العودة لما كنت عليه قبل هذا الرجيم، وذلك بالحفاظ على التالى ذكره:

  1. الحرص على تناول وجبة الإفطار، حيث أن تفويت الفطور يؤدي إلى الإفراط فى تناول الطعام خلال باقي وجبات اليوم وهو ما يتسبب في ازدياد الوزن مرة أخرى، كما أن تناول الطعام فى بداية اليوم يساعد فى عمليات حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون ويحافظ على مستوى السكر فى الدم.
  2. تناول وجبات كثيرة على مدار اليوم، تناول 6 وجبات صغيرة أفضل كثيرا من تناول 3 وجبات رئيسية، فتناول الطعام على فترات متقاربة لا يعطى للجسم الفرصة فى الإحساس بالجوع، كما يساعد فى تنظيم عملية الهضم.
  3. شرب الماء بكثرة، ويفضل تناول كوبين من الماء عند الاستيقاظ على معدة فارغة، وتكرار ذلك قبل كل وجبة رئيسية.
  4. ممارسة الرياضة أو زيادة المجهود البدنى، على أقل تقدير بالاعتماد على المشي واستخدام السلالم عوضا عن المصاعد، حتى تضمن حرق السعرات الحرارية بعدد أكبر مما تتناوله يوميا.
  5. استبدال الوجبات الجاهزة السريعة “الفاست فود” و المأكولات الغير صحية بوجبات صحية خفيفة مثل المكسرات والفواكه والخضروات.
  6. استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، حيث يحتوى على سعرات حرارية أقل.

جدول نظام غذائي

وبعد أن تعرفنا على أسباب زيادة الوزن بعد الرجيم وكيفية تجنبها، نختم معكم هذا التقرير بأهم ما فيه وهو جدول نظام غذائي جاهز، صحي ومتكامل، سوف يضمن لكم إنقاص 10 كيلو من الوزن الزائد خلال 7 أيام.

وجبة الإفطار

من 300 إلى 350 سعر حراري

اختر من بين هذه الوجبات

  • 1 ملعقة صغيرة زبدة الفول السوداني و 1 حبة تفاح مع خبز التورتيلا.
  • كوب من جبن الريكوتا خالى الدسم و1/2 معلقة صغيرة عصير الصبار و4 ثمرات مشمش وملعقة من جوز الطيب.
  • بيضة مقلية في زيت الشاي وخبز الحبوب الكاملة وشرائح صغيرة من الديك الرومي و6 أوقية صغيرة من عصائر الخضروات.
  • شريحة خبز محمص وبيضة مخفوقة في زيت الزيتون وكوب من شرائح الفراولة .
  • بيضة مقلية في زيت الزيتون وخبز الحبوب الكاملة وشريحتين لحم الأحمر وشريحتين طماطم.
  • 2 من الفطائر المجمدة وملعقة صغيرة عسل و1/2 شرائح موز وشريحتين لحم الديك الرومي.
  • كوب من الشوفان المطبوخ وملعقة كبيرة من زبدة اللوز و2 ملعلة صغيرة من شراب شجرة القبيب.
  • شرائح خبز التورتيلا ومعلقة صغيرة قشطة و1/2 أوقية من السمك السلمون المدخن وبصلة خضراء.
  • كوب لبن خالي الدسم وكوب من الخوخ وبذور الكتان و1/2 كوب من عصير البرتقال و1/2 ملعقة كبيرة من الموز (لعمل العصير) وجوز الطيب.
  • 8 أوقية من الزبادي خالي الدسم وخوخ مقطع إلي مكعبات  وملعقة عسل صغيرة و3 ملاعق كبيرة من شرائح اللوز.
وجبة الغذاء

400 سعر حرارى

نوع من بين هذه الوجبات

  • 2 أوقية ديك رومي +شريحتين أفوكادو +شريحة لحم أحمر +ملعقة كبيرة من عسل +خس وطماطم +خبز القمح.
  • 1/2 قطعة صدر دجاج بدون جلد +1/2 كوب خس مقطع +1/4 كوب شرائح كرفس +1/2 كوب جزر +خوخ +خبز القمح.
  • كوب ونصف شوربة طماطم +2 معلقة صغيرة خل + 1/2 كوب فاصوليا سوداء +1/2 كوب ذرة + 1/2 كوب فلفل أصفر +ملعقة طماطم +2 ملعقة كبيرة بصل أحمر + خبز التورتيلا.
  • 3 أكواب خس +10 قطع من الجمبري المشوي +ملعقة كبيرة جبن بارميزان المبشورة + 12 من شرائح القمح.
  • 2 أوقية مكرونة +5 طماطم +أوقية جبن موزاريلا +1/4 مكعب فلفل أصفر +2 ملعقة صوص الخل الإيطالي +2 أوراق الريحان المفروم الطازجة.
  • 3 أوقية شرائح دجاج مشوي +أوقية جبن شيدر قليل الدسم +خس و طماطم +ملعقة كبيرة مايونيز +شطيرة قمح +3/4 كوب عنب.
  • شريحة بيتزا جبن +2 كوب سلطة +ملعقة كبيرة خل.
  • 3 أوقية تونة +3 زيتون الكلاماتا +ملعقة صغيرة نبات الكبر +2 ملعلة كبيرة خل زيت البصل +خبز التورتيلا +تفاحة.
  • 3 أكواب سبانخ +1/2 كوب لحم صدور الدجاج بدون جلد + 1/4 كوب من الجزر +2 ملعقة من الصلصة.
وجبة العشاء

400 سعر حرارى

اختار من الوجبات

  • 4 أوقية من لحم الخالي الدهن +1/2 بطاطا مخبوزة +2 ملعقة كبيرة زبادي خالي الدسم +2 كوب مشروم مقلي في زيت الزيتون (2 ملعقة صغيرة).
  • 2 أوقية سلمون مشوي + 2 أوقية مكرونة القمح الكاملة +1 ملعقة كبيرة زيت زيتون +2 ملعقة من عصير الليمون +فص ثوم +كوب الهيلون المفروم + 1 ملعقة كبيرة ريحان طازج.
  • 1/3 كوب أرز بني مطبوخ +1/2 كوب خضار مشوي +2 ملعقة زيت زيتون الطبخ +2ملعقة كبيرة من عصير الليمون +فص ثوم مقطع إلي شرائح +كوب الهليون المفروم +ملعقة كبيرة ريحان طازج.
  • 4 أوقية لحم دجاج بدون جلد +2 كوب بروكلي +1 بصلة خضراء +2 ملعقة من زيت الفول السوداني +1/2 كوب أرز بني مطبوخ.

هنالك العديد من أنواع الرجيم، ولكن ما قدمناه لكم هو نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد بشكل سريع بدون حرمان، حيث يجعلكم تفقدون شهيتكم تدريجيا، وتذكر أن تتناول وجبات صغيرة بين هذه الوجبات الرئيسية، ولا تنسي أنك سوف تحتاج لإرادة قوية فى الأيام الأولى لتطبيقه، ولكن مع الالتزام به سوف تصل للنتائج التي ترجوها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *