التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم في هذا المقال الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت الزيتون أثناء الطهي حيث أنه من المعروف أهمية زيت الزيتون لاحتوائه على الكثير من المواد الغذائية الهامة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على دهون غير مشبعة الأحادية، التي تكون أفضل للجسم من تناول الدهون المشبعة التي مصدرها حيواني وتعمل الدهون المشبعة على تقليل نسبة الكوليسترول الضارة والحماية من أمراض ضغط الدم والقلب والسكر، لذا فهي أفضل من الدهون المشبعة لذلك يكون لزيت الزيتون فوائد كثيرة.

زيت الزيتون

يمكن للإنسان تناول زيت الزيتون بشكل صحي دون احتمالية حدوث أي مشاكل عن طريق استخدامه باردا بإضافته إلى السلطة والفول والحمص والخضار المشوي والأسماك وغيرها من الأطعمة.
أما الطريقة الثانية فهي استبدال الزيوت المهدرجة والسمن بزيت الزيتون وتعريضه للحرارة ولكن هذه الطريقة تثير قلق العديد من الأشخاص نظرا للدراسات التي انتشرت مؤخرا حول خطورة تعرض زيت الزيتون للحرارة ونحب أن نبين لكم أصل هذا الموضوع.

الاستخدام الخاطئ لزيت الزيتون

إن الاستخدام الخاطئ لزيت زيتون مضر جدا حيث يحتوي على مركبات كيميائية ومع تعريض هذه المركبات للحرارة فإنه يعمل علي إطلاق مركبات سامة تعمل على اصابة الانسان بامراض خطيرة مثل السرطان ومن هنا جاءت اضرار الطهي بزيت الزيتون.
وبعض الزيوت يكون مضاف إليها مركبات شبييه الأدوية المسكنة مثل البروفين وتلك لا ينبغي تعريضها للحرارة ولكن يفضل تناولها طازجة.

الطهي بزيت الزيتون

ولذلك إذا كنت تفضل الطهي بزيت الزيتون بدون اي اضرار فيجب عليك التأكد من جودة زيت الزيتون بألا يكون مضاف اليه اي مواد كيميائية وأن يكون زيت زيتون بكر خام.

ومن هنا نحب ان نوضح لكم بأن درجة الحرارة المثلي تعريض زيت الزيتون لها دون حدوث اي اضرار هي درجة 180 درجة مئوية أما نقطة الاحتراق فهي تصل إلى 220 درجة مئوية.

يفضل استخدام زيت الزيتون بديلا عن الزيوت النباتية المهدرجة حيث أنها تتعرض لعملية الهدرجة والغليان وايتننج منها دهون متحولة ضارة لا تحتوي علي مواد صحية ولا فوائد تقوم بشد الشرايين، لذلك يفضل استخدام زيت الزيتون بديلا عنها للطهي وهو أقل ضررا منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *