أنواع زيت الزيتون وكيف تختار منها الأفضل عند الشراء

أنواع زيت الزيتون وكيف تختار منها الأفضل عند الشراء
زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت المفيدة جدا للجسم والصحة لاحتوائه علي الفيتامينات الهامة ومضادات الاكسدة، التي تعمل على إزالة الالتهابات، وله العديد من الفوائد الأخرى، هو ما يجعل الإقبال عليه في العالم العربي في تزايد مستمر، وفي هذا التقرير سوف نتناول معكم فوائد زيت الزيتون، ولكن أولا نحب أن نوضح لكم افضل انواع زيت الزيتون في السوق لتتمكنوا من شرائه، وبعض النصائح لتعرف كيف تختار الأنواع الجيدة منه.

أنواع زيت الزيتون وكيف تختار منها الأفضل عند الشراء
زيت الزيتون

في البداية ينبغي توضيح أن عدد أنواع زيت الزيتون المتوفرة في كل سوق أو كل دولة تختلف، فالانواع التي سوف نتطرق إليها في هذا التقرير ليست متوافرة كلها عند الكل، ولكن وحب علينا التعرف على كافة الأنواع، والفرق بين كل منها، وبيان استخداماتهم المختلفة.

أنواع زيت الزيتون

نعرض لكم مجموعة من أجود أنواع زيت الزيتون التي يمكنكم الحصول عليها:

  • أولا زيت الزيتون البكر الممتاز extra virgin oil

على الرغم من أن هذا النوع هو من اغلى انواع زيت الزيتون،فإن الكثير من الناس يبحثون عنه، نظرا لأنه يستخرج من عصارة درجة أولي من ثمرة الزيتون، أي أنه أفضل الأنواع وفوائده تكون مركزة، حيث لا يتم إضافة أي مواد كيميائية له، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون غير مشبعة ومضادات الاكسدة وفيتامين E، بالاضافة إلى أن نسبة الحموضة به أقل من 0.8%.

  • ثانيا زيت الزيتون البكر Virgin oil

هذا النوع هو أقل سعرا من زيت الزيتون البكر الممتاز، ولكنه أفضل نوع يمكنك شراءه بعده، لأنه عالي الجودة، حيث يتم الحصول عليه بطرق طبيعية من ثمرة الزيتون، دون حدوث أي تغيير في مواصفاته، ولذلك يظل محتفظا برائحته وطعمه، ولكن قد تصل نسبة الحموضة به إلى 1.5%، ويوجد منه الكثير من الأنواع مثل الزيت الممتاز والنقي ونصف النقي وقليل الجودة.

  • ثالثا زيت الزيتون المكرر Refined Olive oil

هذا النوع من الزيوت يتم استخراجه وتكريره بطرق كيميائية، لذلك فتكون فائدته قليلة، كما أنه يحتوي على نسبة حموضة عالية، وله العديد من المسميات مثل، زيت عصارة الزيتون، وزيت العصارة المكرر، وزيت العصارة الخام.

  • رابعا زيت الزيتون النقي Pure olive oil

هذا النوع من الزيوت هو أفضل الأنواع المناسبة للطهي، والتعرض للحرارة، وهو عبارة عن زيت زيتون بكر مضاف إليه زيت زيتون مكرر، ونسبة الحموضة به عالية وتركيز المواد الغذائية والفوائد التي به قليلة.

  • خامسا زيت الزيتون الخفيف Light olive oil

هذا النوع من الزيوت يحتوي على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية، نظرا لما يضاف إليه من زيت الزيتون البكر ولكنه عبارة عن زيت مكرر، ويتم تعريضه للحرارة، وهو منخفض القيمة الغذائية والنكهات والرائحة، لذلك فهو من أرخص أنواع زيت الزيتون.

  • سادسا زيت تفل الزيتون Pomace olive oil

هذا النوع من الزيت يتم الحصول عليه عن طريق بواقي عصر الزيتون، ويتم إضافة مذيبات عضوية مثل الهكسان إليه، والقليل من زيت الزيتون البكر، وهو من أرخص أنواع زيت الزيتون.

  • سابعا زيت زيتون الخريج

هذا النوع من الزيت يتم الحصول عليه عن طريق غلي ثمرة الزيتون لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم تعريضها للشمس لمدة 6 أيام، وبعد ذلك يتم عصرها للحصول على هذا النوع، وهو يحتوي على نسبة حموضة عالية جدا من 3.3 – 5 %، وتكون تكلفته عالية نظرا للمراحل التي يمر بها، حيث يتم إنتاجه في قرية بيت ياشوط في جبال الساحل السوري.

  • ثامنا زيت الطفاح

يتم الحصول عليه من ثمرات الزيتون التي تسقط قبل موسم قطفها، ويتم دق تلك الثمرات بحجر، وبعد ذلك يتم غليانه في إناء حديدي كبير مع التحريك المستمر، ونلاحظ ارتفاع الزيت لأعلى وهكذا يتم الحصول عليه.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم انواع زيت الزيتون كل ما عليكم هو اختيار النوع المناسب لاستخدامك.

فوائد زيت الزيتون

  1. يعمل زيت الزيتون كمضاد للالتهابات لاحتوائه على مضادات الاكسدة.
  2. من الزيوت المفيدة للبشرة والشعر حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة.
  3. يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  4. يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم.
  5. يقوم بتنظيف الأمعاء والقولون وجعلها أكثر ليونة.
  6. يعمل على تقليل حالات حصوات المرارة.
  7. يدخل في الكثير من الصناعات التجميلية الفوائد الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى.

زيت الزيتون الجيد

كيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد، هو السؤال الذي يدور في ذهن الكثيرين ولذلك نكشف لكم إجابته؛ عند شراء زيت الزيتون يجب عليك تحديد الاستخدام الذي ستقوم به لأنه حسب استخدامك يتم تحديد النوع المناسب كالاتي:

  • أولا الطهي

إذا كنت تريد شراء زيت زيتون للطهي، فيجب عليك شراء نوع يتحمل درجة الحرارة العالية، مثل زيت الزيتون العادي، أو زيت الزيتون البكر الممتاز، حيث تصل درجة احتراقه ل 200 درجة مئوية، اما اذا كنت تريد إضافته للسلطات فيمكنك اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز.

  • ثانيا للتنظيف

إذا كنت تريد شراء زيت الزيتون لتنظيف وتلميع الاثاث، الاختيار الأمثل لهذا الاستخدام هو زيت تفل الزيتون.

  • نصائح عند شراء زيت الزيتون

عند شرائك زيت الزيتون، يجب عليك التأكد منه انه معبأ في عبوات من الزجاج الداكن الذي يحميه من الضوء والحرارة حتى لا يكون فاسد، واعلم أن درجة اللون لا تدل علي جودة الزيت، حيث تتدرج ألوان زيت الزيتون من اللون الأخضر الداكن وحتى اللون الأصفر الذهبي.