إنقاص الوزن في شهر رمضان دون رجيم

إنقاص الوزن في شهر رمضان دون رجيم

هل ترغبون بإنقاص وزنكم أو المحافظة على رشاقتكم دون رجيم، رغم رؤية البعض في صعوبة الأمر وخاصة في شهر رمضان، بسبب مواعيد الإفطار والسحور وكثرة العزائم الأكلات الشهية المختلفة والحلويات؟

إنقاص الوزن في شهر رمضان دون رجيم

لا داعي للقلق حيث ان اخصائيو التغذية وعلاج السمنة رأيهم غير ذلك، بل على العكس تماما ويرون ان شهر رمضان هو مثالي لإنقاص الوزن بشكل اسرع من باقي الأشهر طوال العام، لكن بشرط اتباع هذه النصائح.

احذروا تجاهل وجبة السحور

يحذر أخصائيو التغذية العلاجية من تجاهل وجبة السحور لاعتقادهم أنها تسبب زيادة الوزن بسبب  توقيتها المتأخر ويكون النوم بعدها مباشرة احيانا.

ويوضح اخصائيو التغذية أن هذا الكلام صحيح في غير أيام شهر رمضان، حيث يكون هناك متسع طوال اليوم لتعويض الجسم بالمشروبات والأغذية المناسبة من طعام وفاكهة وغيرها، أما في شهر رمضان لا توجد سوى وجبتين رئيسيتين فقط طوال اليوم، وحرمان الجسم من احداهما يؤدي إلى نتيجة عكسية، فالاستغناء عن السحور لا يؤدي إلى فقدان الوزن نهائيا.

وجبة السحور

من المفضل أن تتكون وجبة السحور من نصف رغيف خبز بلدي أو رغيف من خبز التخسيس مع بيضة مسلوقة، أو ثماني ملاعق فول بزيت الذرة أو زيت الزيتون، وكوب لبن زبادي منزوع الدسم، بالإضافة إلى شريحتين من البطيخ أو التفاح أو الموز.

ممارسة الرياضة

من المفضل ممارسة الرياضة في شهر رمضان، والتي تتمثل في ممارسة رياضة المشي قبل الإفطار بساعتين، في قادرة على إذابة شحوم الجسم بسرعة تعادل أربعة أضعافها من أي وقت آخر.

ويرجع ذلك إلى أن مخزون السكر في العضلات في هذا الوقت يكون أقل ما يمكن، والمجهود البدني هنا يجبر الجسم على الحرق من مخزون الدهون والشحوم به، مما يعني استفادة قصوى من هذا المجهود قبيل الإفطار.

الافطار المثالي للجسم

تكون ساعة الإفطار هي اهم اوقات  الصائمين بعد حرمانهم من الطعام والشراب طوال النهار، مما يجعل من الصعوبة التحكم في كميات الطعام أو الشراب الداخلة إلى الجسم أمام موائد شهية خاصة بالعزائم.

ويجب ان لا يزيد الطبق الرئيسي على ربع دجاجة من دون جلد أو قطع من اللحم أو الأسماك لا تزيد عن 250 غراما، ويمكن تناول من أربع إلى ست ملاعق أرز، كما يٌنصح بزيادة الخضروات في وجبة الإفطار على حساب النشويات.

المشروبات

ينصح بعدم شرب المياه المفرط عقب آذان المغرب، خاصة بسبب العطش الشديد في فصل الصيف، ويفضل شرب كوبا واحدا من الماء، وتجاوزه يعمل على توسيع المعدة نتيجة تمدد العصارة الهاضمة، مما يعني زيادة كمية الطعام اللازمة للشبع، موضحا أنه يمكن شرب الماء بعد الإفطار بساعة واحدة وحتى السحور كما نشاء.

مع ضرورة الحرص على شرب كوب من الحليب خلال فترة الإفطار وحتى السحور لاحتوائه على عنصري الكالسيوم والبروتين اللذين يحتاجهما الجسم في هذا الوقت، كما أنه يحمي الجسم من الجفاف، ويساعد على زيادة معدل عمليات الحرق وحرق الدهون بقوة وبسرعة.

الحلوى

وينصح بعدم تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة، لأنها تسبب زيادة حجم المعدة وتأخير عملية الهضم، كما تحدث اضطرابا في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناولها، وأن الوقت المثالي لتناول الحلويات بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الإفطار، مشددا على عدم الإكثار منها.