الطهي بزيت الزيتون.. هل هو صحي أم سام

الطهي بزيت الزيتون.. هل هو صحي أم سام
الطهي بزيت الزيتون

من أهم ما انتشر في الآونة الأخيرة حول زيت الزيتون هو مدي ملائمته للاستخدام في القلي، وإذا كان الطهي باستخدام زيت الزيتون صحي أم سام، ويهتم الكثيرين بالوصول للقول الفصل في ذلك الشأن، حتى يستخدمونه لما له من فوائد متعددة يعلم بها الجميع، وحتى تستطيع أن تقرر استخدامه من عدمه، نقدم لكم في هذا المقال على موقعكم النيل الإخباري متي وكيف يمكن الاعتماد على زيت الزيتون في كافة أعمال الطهي.

الطهي بزيت الزيتون.. هل هو صحي أم سام
الطهي بزيت الزيتون

زيت الزيتون

قامت مجموعة من الباحثون التابعون لجامعة كارديف متروبوليتان التابعة لبريطانيا بعمل أبحاث حول اضرار زيت الزيتون عند الطهي به، وما اكتشفوه هو انه من انواع الزيوت الأقل ضررا حيث انه يحتوي علي الكثير من مضادات الاكسدة، ومن الأفضل استخدام زيت ذو جودة عالية حيث تتوقف الأضرار على جودة الزيت ودرجة الحرارة التي يصل إليها عن استخدامه أثناء الطهي.

استخدام زيت الزيتون في الطهي

ولكن ما أوجد الاختلاف في الآراء هو ظهور بعض الدراسات السابقة توضح خطورة تسخين زيت الزيتون، حيث أعلنت أنه يطلق مواد كيميائية سامة عند الطهي به وتعريضه إلى درجات الحرارة العالية لاحتوائه على “الألدهيدات” التي تطلق مواد سامة، ومن المحتمل أن تصيب الإنسان بأمراض خطيرة، مثل السرطان والسكر.
ومن لا يعرف الألدهيدات فهي مركبات كيميائية تحتوي على روابط كربون واكسجين متواجدة في جسم الإنسان، ولكن الحصول عليها من ضمن المواد الغذائية التي تتعرض لدرجات الحرارة العالية تسبب بعض الأمراض للإنسان مثل السكر وأمراض القلب، وهذا ما أثار قلق البعض حول استخدام زيت الزيتون في الطهي.

الطهي بزيت الزيتون

لكن ما أثبتته الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون هو أقل الزيوت التي تحتوي على الألدهيدات مقارنة بباقي الزيوت الأخرى، وقام مجموعة من الباحثون التابعون لجامعة باسك الإسبانية بعمل دراسة حول الألدهيدات الموجودة في زيت الزيتون وباقي الزيوت الأخرى مثل زيت بذر الكتان وزيت عباد الشمس اكتشفوا أن كمية الألدهيدات الموجودة بزيت الزيتون أقل كثيرا من الموجودة في الزيوت الأخرى، ونستنتج من هذا أنه صحي أكثر من الزيوت الأخرى.

وقام مجموعة من الباحثون في بريطانيا بعمل احصائية استنبطوا منها أن الكثير من ربات البيوت، بنسبة تصل إلى أكثر من النصف، يستخدمون زيت الزيتون للطهي نظرا لفوائد زيت الزيتون الكثيرة واحتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة، حيث اكتشف مؤخرا أن زيت الزيتون يعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب والسكر.

ومن المعروف أن زيت الزيتون يتم استخراجه من ثمرة الزيتون عن طريق العصر والضغط دون إضافة مواد كيميائية على زيت الزيتون البكر ذو الجودة العالية، ولكن زيت الزيتون ذو الجودة المنخفضة يتم إضافة بعض المواد الكيميائية له، لذلك إذا كنتم تسعون إلى الاستفادة بزيت الزيتون وتقليل الضرر الناتج عنه، يفضل استخدام زيت زيتون ذو جودة عالية.