تعرف على أدعية الإسراء والمعراج 2020 Israa Vs meraaj والدعاء المستحب مكتوب

تعرف على أدعية الإسراء والمعراج 2020 Israa Vs meraaj والدعاء المستحب مكتوب
أدعية الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج، التي يحتفل بها المسلمون في شتى بقاع العالم، هي الليلة التي جبر بها الله خاطر النبي صلى الله عليه وسلم، ورضاه بعد التعذيب والأذى الذي تعرض له، وقد حدثت رحلة الإسراء والمعراج لتسري عن الرسول وتخفف عنه، حيث أسرى الله عز وجل بالرسول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وسوف نستعرض معكم الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج، تابعونا.

تعرف على أدعية الإسراء والمعراج 2020 Israa Vs meraaj والدعاء المستحب مكتوب
أدعية الإسراء والمعراج

أدعية الإسراء والمعراج 2020 Israa Vs meraaj

ولقد ذكر الله عز وجل رحلة الإسراء والمعراج في القرآن في قوله تعالى “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”، حيث صعد الرسول صلى الله عليه وسلم للسموات السبع وكلم ربه عز وجل،  وقابل الأنبياء في كل سماء، وقد فرض الله الصلاة خلال هذه الرحلة مما يزيد من عظم قدر الصلاة، حيث أن جميع الفروض فرضها الله على رسوله في الأرض إلا الصلاة فقد فرضها الله في السماء.

الدعاء المستحب فى ليلة الإسراء والمعراج

الدعاء المستحب في ليلة الاسراء والمعراج

 

يحتفل المسلمون في هذه الليلة العطرة ليلة السابع والعشرين من رجب بليلة الإسراء والمعراج، ويختلف البعض من حيث الاحتفال بهذه المناسبة، البعض أجازها والبعض الآخر لم يقر هذا لإحتفال، وقد جاءت هذه الرحلة لتخفف عن النبي صلى الله عليه وسلم من البلاء الذي تعرض له، حيث كذبه أهل الطائف، وتعرض للأذى على أيديهم حتى سالت الدماء من قدمه الشريفة.

وقد دعا الرسول بهذا الدعاء : (اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ).

وفي هذه الليلة ما أحوجنا للدعاء حتى يرفع عنا الغمة ويزيل البلاء والمرض ويعفو عنا، ويرحمنا، وتعود مساجد الله لتستقبل المسلمين، اللهم أزح الغمة وتب علينا واغفر لنا وارحمنا، وأصلح شأننا وشأن بلاد المسلمين، وتولى أمرنا وأنصرنا على من ظلمنا.