تعرف على ما هي أهم مناسك الحج بالتفصيل| والترتيب 1440 -2019

تعرف على ما هي أهم مناسك الحج بالتفصيل| والترتيب 1440 -2019
مناسك الحج بالتفصيل

الحج هو أن يتجه المسلم لبيت الله الحرام خلال أشهر وأيام معلومات، وفيها يقوم بالعديد من الأعمال المخصصة ألا وهي مناسك الحج، وهي عبادة فرضها المولى عز وجل لعبادة المسلمين القادرين على أدائها والركن الخامس من أركان الإسلام، حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ” “وللهِ عَلى النَّاسِ حجُّ البيتِ مَنِ استطَاعَ إليهِ سبيلًا * ومنْ كَفَرَ فإنَّ الله غنيٌّ عن العالمين”، وفيما يلي نقدم لكم مناسك الحج بالتفصيل والترتيب فترقبونا.

تعرف على ما هي أهم مناسك الحج بالتفصيل| والترتيب 1440 -2019
مناسك الحج بالتفصيل

أكد جميع العلماء على اهمية صيام يوم عرفة وأكدوا أن صيام يوم عرفه فضله يأتي في المنزلة الثانية بعد صيام أيام شهر رمضان الكريم، فصيام يوم عرفة يميز بين درجات العباد عن الله سبحانه وتعالى ويرفع أعمالهم ويغفر لهم سيئات عام سابق وعام قادم ويقبل توبتهم ويغفر ذنوبهم.

الجدير بالذكر أنه قد استقبل أمس  الجمعة الموافق الثامن من شهر ذي الحجة، الكثير من الحجاج وهو ما يقرب حوالي مليوني حاج مناسك الفريضة لهذا العام، وذلك لما يعرف بيوم عرفة، حيث يقوم الحجاج فى هذا اليوم بالخروج من مكة إل منى وبالإتجاه فى طريقهم إلى عرفات، فهم ركن الحج الأعظم، وذلك للوقوف به اليوم السبت 9 ذي الحجة 1440.

مناسك الحج بالتفصيل  

نرصد لكم بالتفصيل مناسك الحج وذلك ليكون المسلم على علم بها، وهي كالآتي :

  • الإحرام، هو أول ركن من أركان الحج وهو نية الدخول في الحج ويجب ان تكون نيه المسلم صادقة.
  • الوقوف بعرفة، هو ثاني ركن من أركان الحج، فيتوجه الحجاج إلى جبل عرفات منذ طلوع الشمس ويقضون فيها صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
  • طواف الإفاضة، هو ثالث الأركان بعد وقفة عرفات، حيث ينصرف الحجاج من عرفات عقب غروب الشمس ويتجهون للمزدلفة، ويجب على الحجاج أن يداوموا على التلبية والتكبير والاستغفار حتى الوصول للمزدلفة، ويمكن قضاء صلاة المغرب والعشاء فيها ويمكن للحجاج أن يبيتوا بالمزدلفة ولا بد من النوم مبكراً لاستكمال مناسك الحج في اليوم التالي.
  • بعد ذلك بأتي يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، اي أول ايام عيد الأضحى المبارك، وخلال هذا اليوم يتجه المسلم لبيت الله الحرام وبستقبل القبلة ويكثر من التكبير والدعاء والتهليل، وبعد ذلك يتوجه الحاج قبل طلوع الشمس من مزدلفة إلى منى حينها سيلتقط حصى الجمار وهم حوالي 7 حصيات.
  • يستمر الحاج في متابعة السعي بين الصفا والمروة، وهو حوالي 7 أشواط.
  • إتمام أعمال أيام التشريق الثلاثة وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وفيها يداوم الحاج على رمي الجمرات الثلاثة في كل يوم من أيام التشريق ويشترط أن يكبر مع كل حصاة يرميها.

مشروع قطار المناسك المقدسة وتكلفته

يضم مشروع القطار حوالي 36 قطارا ويستهدف حوالي 64 رحلة بالأسبوع الواحد ويقوم بنقل خلال الموسم الحالي حوالي 150 ألف حاج، ويحتوي القطار الواحد على 417 مقعدا و13 عربة، كما أنه يعمل من خلال تطبيق ذكي.

وتقدر تكلفة مشروع القطار المقدسة فى مكة المكرمة الذي قامت الشركة الصينية بتنفيضه بين عامي 2009 و 2010، بحوالي مليار و800 ألف دولار أمريكيا، وتبدأ مناسك الحج فى الثامن من شهر ذي الحجة.

موعد وقفة عرفات 1440-2019 

الجدير بالذكر أن وقفة عرفات ستوافق يوم السبت الموافق 10 اغسطس بذلك يكون اول ايام عيد الأضحى المبارك يوم الأحد الموافق 11 من نفس الشهر، أعادة الله علينا وعليكم بالخير والبركات.