اشتراطات المعاش المبكر لمن تخطي سن 50 وفق قانون الخدمة المدنية “مجلس النواب”

اشتراطات المعاش المبكر لمن تخطي سن 50 وفق قانون الخدمة المدنية “مجلس النواب”
قرار المعاش المبكر 2020 مجلس النواب

يعتبر المعاش المبكر هو أمر اختياري ولا تقوم أية جهة حكومية بإجبار الموظفين علي ذلك، وقد أكد مهندس هانى محمود، المستشار لرئيس وزراء للإصلاح الإداري، أن جدول المعاشات المبكرة ضمن رؤية مستقبلية للعمل علي تخليق جهاز إداري من أفضل الأجهزة علي الصعيد العالمي، وأضاف أنه لن يتم إلحاق الضرر بأي موظف حكومي في عملية الإصلاح الإداري.

اشتراطات المعاش المبكر لمن تخطي سن 50 وفق قانون الخدمة المدنية “مجلس النواب”
قرار المعاش المبكر 2020 مجلس النواب

أضاف أن جدول المعاش المبكر تم فتح بابه، وسيكون باختيار الشخص الذي تجاوز الخمسين عاماً، وسيحصل علي معاشه كاملاً، بالإضافة إلي ترقية إضافية، وتم ذكر عدة شروط سنتعرف عليها الآن.

شروط المعاش المبكر 2020

قام المختصون بوضع شروط لخروج الشخص المؤمن عليه وذلك ضمن القانون الجديد ليصبح علي المعاش المبكر 2020، وتلك الشروط كالتالي:

  • يتم تسوية معاش المشترك وذلك عن المدة المقررة للاشتراك بتأمين شيخوخة، وعجز ووفاة، وتعد تلك المدة محسوبة من التاريخ الأول لبداية العمل، بواقع جزء واحد من معامل مناظر سن الشخص المؤمن عليه، وفق ما تم تحديد بجدول رقم “5” لكل سنة، ويكون أقصاه 80 بالمئة من الأجر أو الدخل للتسوية.
  • يتم ربط معاش المؤمن مع مجموع كافة المعاشات المستحقة، بنسبة لا تتجاوز 80 بالمئة من الأجر الأكبر للتسوية.
  • يتم رفع المعاش إلي 65%، وذلك إذا قل الإجمالي وفق حالة الاستحقاق لبنود مادة “21” لهذا القانون.
  • تتحقق بكافة الأحوال، عدم زيادة إجمال معاش الشخص عن 80 بالمئة لأقصي أجر اشتراك في تاريخ استحقاقه.
  • تنص علي أن تكون مدة الاشتراك الفعلية لا يجب أن تقل عن 240 شهراً، وتصبح لمدة تصل 300 شهر فعلي بعد مرور خمس أعوام من التاريخ المطبق به القانون الحديث.

إجراءات خروج معاش مبكر

نصت المادة “80” من قانون الخدمة المدنية المسجل برقم 81 لعام 2016 الإجراءات التالية من أجل الخروج علي المعاش المبكر، وذلك إذا تخطي السن 50 عاماً، ولم يكن المقدم علي معاش تم تطبيق إجراءات تأديبية ضده، ويسوي الحقوق التأمينية للمقدم وفق التالي:

  • لو لم يكن الشخص تجاوز 55 عاماً، وكانت مدة الاشتراك بنظام التأمين الاجتماعي تخطت 20 عاماً، وكان بوظيفة مر عليها أكثر من سنة، فيتم اعتباره مُرقي للمنصب التالي، ويتم تسوية الحقوق التأمينية له بعد الترقية.
  • يتم تسوية الحقوق التأمينية للمتقدم علي أساس المدة للاشتراك في التأمينات، ويضاف لها مدته الباقية ليصل للسن المقرر أن تنتهي به الخدمة، إذا تخطي 55 سنة، وكانت مدة الاشتراك بالتأمينات تخطت 20 عاماً.
  • يُمنع تعين الشخص الذي قام بتسوية المعاش المبكر في أي وحدات خاضعة لأحكام القانون الذي نص علي هذا.