دعاء العشر الأوائل من رمضان | الادعية المستحبة في العشر الأوائل من شهر رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان | الادعية المستحبة في العشر الأوائل من شهر رمضان
دعاء العشر الأوائل من رمضان

يبحث الكثير من المسلمين الصائمين عن الأدعية الخاصة بالـ 10 الأوائل في شهر رمضان الكريم وهو من أجمل الشهور في السنة وينتظره الجميع لأنه مليئ بالكرم والخيرات الحب وصلة الرحم والتهاني الكثيرة والشوارع الجميلة التي تكون مليئة بالفرحة، وسنقدم عبر هذا المقال دعاء العشر الأوائل من رمضان .

دعاء العشر الأوائل من رمضان | الادعية المستحبة في العشر الأوائل من شهر رمضان
دعاء العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الأوائل من رمضان 

في شهر رمضان الكريم يذهب المسلمون إلى المساجد لأداء الفرائض الخمسة وصلاة التراويح والقيام بالعبادات المختلفة التي تقرب العبد لله سبحانه وتعالى، ويدعي العباد بكل ما يريدون في شهر رمضان سواء في العشر الأوائل في الوسط أو في الأواخر.

وسميت العشر الأوائل بهذا الاسم وذلك بسبب الرحمة التي أنزلها الله على عباده في هذا الشهر الكريم، وأمرنا الله بالصيام ولكن من لا عذر له فلا يحاسب على عدم الصيام وذلك لأن ديننا الإسلامي دين يسر وليس دين عسر ويجوز أن يقوموا بتعويض هذه الأيام بعد رمضان.

كما يمكن للذين يعانون من الأمراض المزمنة وكبار السن أو الذين على سفر بأن لا يصوموا وهذا عذر كبير ويغفر الله لهم هذه الأيام، كما يوصينا الله سبحانه وتعالى بترديد دعاء العشر الأوائل من رمضان دائما حتى يغفر الله الذنوب وتأتي الحسنات بدلا من السيئات.

ويكون فضل العشر الأوائل في رمضان بذهاب الشيطان و يغلق باب جهنم وتفتح أبواب الجنة ويجب على الفرد أن يقوم بالكثير من الطاعات.

ادعية مستحبة في العشر الأوائل من رمضان

 اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نومه الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.

 اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ و نقمتك، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقراه آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.

 اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ على إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، أوزعني فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.

 اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ