دعاء يوم عاشوراء 2019| الأعمال المستحبة في يوم العاشر من محرم وفضل صيامه

دعاء يوم عاشوراء 2019| الأعمال المستحبة في يوم العاشر من محرم وفضل صيامه
دعاء يوم عاشوراء مستجاب

دعاء يوم عاشوراء 2019، يستقبل العالم الإسلامي غدا يوم عاشوراء بنفحاته وذكرياته ما بين معجزة نجاة نبي الله موسى وقومه من بطش فرعون واستشهاد سيدنا الحسين في معركة كربلاء، وكما نعرف أن صيام يوم عاشوراء له مكانة ودلالة خاصة في قلوب المسلمين، حيث أن هناك ملايين المسلمين يصومون يوم عاشوراء 2019 اقتداءا بسنة النبي الكريم، وفضل صيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنة ماضية من الذنوب الصغرى.

دعاء يوم عاشوراء 2019| الأعمال المستحبة في يوم العاشر من محرم وفضل صيامه
دعاء يوم عاشوراء مستجاب

نعيش الأن في ساعات مباركات من يوم عاشوراء الذي يحمل الكثير من النفحات الربانية للمسلمين في كل مكان على وجه الأرض، حيث يتوجه المسلمين اليوم لله بخالص الأدعية الخاصة بيوم عاشورا وهم صيام أملا أن يتقبل الله منهم الدعاء.

دعاء يوم عاشوراء 2019

ومن خلال السطور القادمة سنقدم لكم دعاء يوم عاشوراء 2019 مستحاب ومكتوب وفقا لما ورد بالسنة النبوية الشريفة، فهناك الكثير من أدعية يوم عاشوراء التي يحرص المسلمين على ترديدها في ذلك اليوم المبارك لنيل الثواب والأجر:

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجي من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسالك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

للهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويإ غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويإ كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويإ سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويإ سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويإ خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
ويا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

ولعل من أحب الأعمال في يوم عاشوراء هي التوسعة على الأهل وفقا لما ورد بالسنة النبوية الشريفة:

 ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله (ص) قال: «مَن وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ».

فضل صيام يوم عاشوراء

عندما هاجر الرسول من مكة إلى المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء تقديسا لليوم الذي أغرق فيه الله فرعون ونجى موسى وقومه، وعندها صام النبي وأمر المسلمين بأن يصوموا، قائلا :”إني أقرب إلى موسى مِنهم”، وعندما سئل النبي عن فضل صيام يوم عاشوراء قال:” إنه يكفر ذنوب السنة الماضية”، وعندما لاحظ الصحابة أن اليهود والنصارى  يصومون هذا اليوم ويقدسوه، قال النبي إن من العام القادم سيصوم اليوم التاسع من شهر المحرم ليتميز بالمسلمين عن اليهود والنصارى.س