دعاء يوم عرفة| أدعية يوم الوقوف على عرفات عن الرسول للحجاج وغيرهم

دعاء يوم عرفة| أدعية يوم الوقوف على عرفات عن الرسول للحجاج وغيرهم
دعاء يوم عرفة مكتوب عن الرسول

نقدم لكم دعاء يوم عرفة، حيث يهتم جموع المسلمين في يوم عرفة 1440 سواء الحجاج من زوار بيت الله على جبل عرفات وغير الحجاج، يهتمون بالإكثار من الذكر والدعاء فى هذا اليوم المبارك لما له من فضل عظيم، حيث العمل الصالح له أجر عظيم والدعاء الصادق مستجاب عند الله، وحتى يتمكن كل محتاج من قضاء حاجته بالدعاء والتضرع إلى الله فى يوم الوقوف بعرفات العظيم، نرصد لكم دعاء يوم عرفة مكتوب.

دعاء يوم عرفة| أدعية يوم الوقوف على عرفات عن الرسول للحجاج وغيرهم
دعاء يوم عرفة مكتوب عن الرسول

يذكر أن جميع الدول العربية تحتفل اليوم بيوم وقفة عرفة، وتستقبل غدا الأحد أول أيام عيد الأضحى المبارك 2019، فيما عدا ثلاث دول عربية أعلنت أن غدا الأحد هو الوقفة، وأن أول يوم العيد هو الإثنين 12 أغسطس، حيث تأخر بداية شهر ذي الحجة عندهم يوم واحد عن سائر الدول بسبب عدم ثبوت هلال ذي الحجة يوم الخميس الأول من أغسطس، وهذه الدول هي سلطنة عمان وموريتانيا والمغرب.

ومن المعروف أن الوقوف بجبل عرفة هو الركن الأعظم في شعائر الحج، وتبعد عرفة عن مكة المكرمة بحوالي 22 كم وهي أبعد شعائر الحج عن الحرم المكي، ويوافق وقفة عرفات يوم التاسع من ذي الحجة، اليوم الذي يسبق أيام عيد الأضحى المبارك، ويكثر فيه البحث عن أدعية يوم عرفة عن الرسول لما لها من أجر عظيم واستجابة مؤكدة بإذن الله.

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة، أحد العشر الأوائل من ذي الحجة، هو اليوم الذي يقوم فيه الحجاج بأهم شعائر الحج حيث يقفون جميعا على جبل عرفة ويتابعها ملايين المسلمين حول العالم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “الحجُّ عرفةُ ، فمن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جُمَعٍ فقد تمَّ حجُّه”، ويستحب أن يقوم الحاج بالدعاء لنفسه ولأسرته وأقاربه وأصدقائه وأحبابه ولسائر المسلمين.

دعاء يوم عرفة عن الرسول

يكون الوقوف بعرفة من ساعة زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة إلى طلوع فجر العاشر من ذي الحجة، ويستحب للحاج وغير الحاج الإكثار من الذكر فى ذلك اليوم، كما ينبغى على جميع المسلمين الدعاء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” رواه الترمذي.

دعاء يوم عرفة مكتوب

فضل يوم عرفة لا يضاهيه غيره، فهو أفضل أيام السنة فى الدعاء، وأعظمها أجرا، ويعظم الله فيه ثواب العمل الصالح، وصيامه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين، سنة ماضية وأخرى قادمة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده”، وهو أكثر الأيام مغفرة وعتق من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ”.

أدعية يوم عرفة

ويستحب للمسلم فى هذا اليوم الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات والعبادات لنيل عظيم فضل يوم عرفة، وليضاعف الله له في الأجر، وفي تلك السطور نقدم لكم أدعية يوم عرفة 1440.

  • اللهم يا أجود من أعطى ويا خير من سُئل ويا أرحم من استُرحم، اللهم صل على محمد وآله وصحبه في الأولين، وصل على محمد وآله وصحبه في الآخرين وصل على محمد وآله في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم أعط محمدا وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة.
  • اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وسلم ولم أره فلا تحرمني في القيامة رؤيته، وارزقني صحبته وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا أظمأ بعده أبدا إنك على كل شئ قدير.
  • اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وسلم ولم أره فعرفني في الجنان وجهه، اللهم بلغ محمدا صلى الله عليه وسلم وآله مني تحية كثيرة وسلاما.
  • اللهم لا تختم يوم عرفه إلا وقد سجلتنا عندك في صحيفة العتقاء، اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا ممن لهم نصيب في دعاء يوم عرفة واشملنا بعفوك ومغفرتك واجعلنا ممن نظرت لهم ورضيت عنهم.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اجمع بيني وبين تحقيق أمنياتي واستجابة دعواتى يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم لا تخرجني من يوم عرفة إلا وقد أصلحت حالي وقويت إيماني وأسعدت حياتي وحققت ما في بالي إنك على كل شئ قدير.
  • اللهم في آخر ساعة من يوم عرفة أجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اكتبنا عندك ممن لا ترد دعواتهم في يوم عرفة، اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم أن تجمع بيني وبين فرحي وسعادتي وتوفيقي وبمن احب وكل أمر تعلم أنه خير لي إنك على كل شئ قدير.

ومع استقبال الأمة الاسلامية ليوم عرفة اليوم، حيث وقوف الحجاج على جبل عرفات، ويكثر كافة المسلمين، الحجاج وغير الحجاج، من الدعاء، نتضرع إلى الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من عتقاء يوم عرفة، وفي هذه المناسبة يقدم لكم موقعكم النيل الاخبارى التهنئة بقدوم عيد الأضحى المبارك.