دعاء يوم عرفة المستجاب بإذن الله للحاج وغير الحاج وتكبيرات وقفة عرفات

دعاء يوم عرفة المستجاب بإذن الله للحاج وغير الحاج وتكبيرات وقفة عرفات
دعاء يوم عرفة

نقدم لكم دعاء يوم عرفة لما له من فضل عظيم فى هذا اليوم، حيث يؤدي الحجاج الركن الأعظم في الحج بالوقوف على صعيد جبل عرفات، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، لذلك جمعنا لكم مجموعة من أدعية يوم عرفة و دعاء يوم عرفة عن الرسول وصور لدعاء يوم عرفة بالإضافة إلى أدعية يوم عرفة المستحبة للحاج وغير الحاج الدعاء بها.

دعاء يوم عرفة المستجاب بإذن الله للحاج وغير الحاج وتكبيرات وقفة عرفات
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل أيام السنة في الدعاء، ويجب على المسلم الاهتمام فيه بالإكثار من الذكر والدعاء بإخلاص والعمل الصالح الصادق، فهو بجانب كونه من أفضل أيام السنة عند كثير من أهل العلم، هو أيضا من العشر الأوائل من ذي الحجة التي أقسم بها الله عز وجل في قوله تعالى «وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)» فى سورة الفجر.

دعاء يوم عرفة
فضل يوم عرفة

دعاء يوم عرفة عن الرسول

وردنا عن طلحة بن عبيد الله بن كريز عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، كما قال النبي عن فضل يوم عرفة وصوم عرفة، إلا لمن بعرفة، أنه يكفر سنتين، واحده ماضية وأخرى قادمة، فقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام “صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مكتوب

  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”.
    “ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا”.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • لبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد إجابة لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.

دعاء عرفة

من المستحب أن يدعو المسلم الله بأسمائه الحسنى، متضرعا وراجيا الرزق أو الزواج أو الذرية الصالحة أو التوفيق والنجاح، ولا يصح فى دعاء يوم عرفة، أو غيره، الدعاء بإثم أو قطع رحم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”، وعدم الملل من الدعاء، ينبغى الطلب بإخلاص من الله مهما تأخرت الاستجابة، فقد سئل النبي عليه الصلاة والسلام “ما الاستعجال؟” فقال “قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء”.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

ويجب مع دعاء عرفة أن يتيقن المسلم من إستجابة الله عز وجل له، مع التوبة والاستغفار والعزم على عدم العودة للذنوب والمعاصي، وأن يتضرع فى الدعاء ويتخفى أثناء طلب ما يريد من الله في دعائه، وكلما كان العبد أقرب إلى الطاعات متجنبا الفواحش والذنوب، تتحقق له أفضل استجابة من الدعاء فى يوم عرفة.

الدعاء عند ذبح الأضحية

“بسم الله , اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد”.

دعاء الحاج يوم عرفة

والحاج عند رمي الجمرات يمكنه الدعاء بقول:

“الله أَكْبَر، الله أَكْبَر، الله أَكْبَر”.
“اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا وَذَنْبًا مَغْفُورًا”.

وعند الرجوع من الحج:

  • “الله أَكْبَر، الله أَكْبَر، الله أَكْبَر”.
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، سَاجِدُونَ”.
  • “اَللّٰهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُوْرًا وَسَعْيًا مَشْكُوْرًا وَذَنْبًا مَغْفُوْرًا”.

دعاء الحاج أثناء صعود الصَّفَا والمروة:

  • إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ يُكَبِّرُ ثَلاثًا، وَيَقُولُ: لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ”.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ اِدْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ وَإِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، وَإِنِّي أَسْأَلُكَ كَمَا هَدَيْتَنِي إِلَى الإِسْلاَمِ أَلاَ تَنْزِعَهُ مِنِّي حَتَّى تَتَوَفَّانِي، وَأَنَا مُسْلِمٌ”.
  • اللَّهُمَّ اعْصِمْنَا بِدِينِكَ، وَطَوَاعِيَتِكَ، وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، وَجَنِّبْنَا حُدُودَكَ”.
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا نُحِبُّكَ ، وَنُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَأَنْبِيَاءَكَ، وَرُسَلَكَ، وَنُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ حَبِّبْنَا إِلَيْكَ وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى أَنْبِيَائِكَ، وَرُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ يَسِّرْنَا لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنَا وَجَنِّبْنَا الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ”.

 

الدعاء أثناء السعي بين الصفا والمروة: “رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ”.

الدعاء أثناء دخول الحرم ورؤية الكعبة: “اللهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، فَحَيِّنَا رَبَّنَا بِالسَّلَامِ.

وعند الحجر الأسود يمكن الدعاء بقول: “بِاسْمِ اللهِ وَاللهُ أَكْبَرُ ” لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ تَصْدِيقًا بِكِتَابِكَ، وَسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”

الدعاء أثناء الطواف فى الحج أو العمرة: “اللهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”، “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

تكبيرات يوم عرفة

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك

يشرع للحاج تكبيرات الحج عن الوصول للميقات وعند رؤية الكعبة وعند الحجر الأسود، أثناء عودته إلى عرفات من مني، وفى مزدلفة، كما يسن التكبير صباح يوم الأضحى، العاشر من ذي الحجة، وذلك أثناء الذهاب لرمي الجمرات. قدمنا لكم مجموعة أدعية عرفة، تحت عنوان دعاء يوم عرفة ونتمنى أن يجعله الله فى ميزان حسناتنا ولكل من قام بنشر المقالة ليستفيد بها غيره، وكل عام وحضراتكم بخير.