طريقة عمل القطايف في المنزل

طريقة عمل القطايف في المنزل
طريقة عمل القطايف في المنزل

ترتبط القطايف والكنافة بشهر رمضان، فهي تعد أشهر الحلويات الشرقية التي يحبها المصريين بكافة حشواتها المختلفة، وتعتبر القطايف صنف أساسي على موائد الإفطار في بعض الدول العربية، فيمكن اعتبارها من الحلويات في حالة حشوها بالمكسرات أو القشطة أو الكريمة أو العجوة، ويمكن أيضا عمل الحادق منها باستخدام حشوات الجبنة أو اللحمة المفرومة أو الخضروات، وتعتقد كل سيدة أن صنع القطايف أمر صعب ولكنه في الحقيقة غاية في السهولة، لذا تعرفوا معنا على طريقة عمل القطايف في المنزل.

طريقة عمل القطايف في المنزل
طريقة عمل القطايف في المنزل

طريقة عمل القطايف في المنزل

لكل ربة منزل يمكنك بسهولة إعداد عجينة القطايف في المنزل لتضمني نظافة الأدوات المستخدمة من أجل الحفاظ على صحة أسرتك، وذلك بمجموعة من الخطوات البسيطة باستخدام المكونات الآتية:

المكونات:

  • 2 كوب دقيق.
  • 2 كوب من الماء الدافئ.
  • ملعقة كبيرة خميرة بيرة أو باكو خميرة فورية.
  • ملعقة كبيرة بيكنج بودر.
  • 2 ملعقة كبيرة سكر.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.

خطوات التحضير:

  1. يُضاف السكر إلى الخميرة في نصف كوب من الماء الدافئ وتُقلّب وتُترك خمس دقائق حتى ترتفع الخميرة.
  2. يُنخل الدقيق ويُضاف إليه الملح والبيكنج بودر والخميرة، ثم يُضاف الماء بالتدريج مع العجن حتى يتجانس الخليط ونحصل على قوام سائل قليلا، ثم يُغطى المزيج ويُترك في مكان دافئ حتى يخمر لمدة ساعة.
  3. بعد مرور الساعة توضع مقلاة تيفال على النار حتى تسخن، ثم تؤخذ مغرفة من العجين وتوضع بالمقلاة ثم تهدأ النار حتى تنضج القطايف مع مراعاة تسويتها على جانب واحد فقط وعدم تقليبها.
  4. عندما تلاحظين ظهور فراغات وفقاقيع في العجين فهو دليل على نجاحها، اتركيها لثواني ثم ارفعيها عن النار مع مراعاة تغطيتها بفوطة مطبخ نظيفة حتى لا تجف.
  5. بعد الانتهاء من كمية العجين يمكنك حشو القطايف بالحشوة المرغوبة وقليها في الزيت.

وأخيرا تستطيعين تزيينها بالسكر البودرة أو غمسها بالشربات حسب الرغبة ثم يمكنك تقديمها لعائلتك وضيوفك.