طريقة عمل الملوخية المصري خطوة بخطوة والطعم روووعة!

طريقة عمل الملوخية المصري خطوة بخطوة والطعم روووعة!

تعد الملوخية واحدة من أشهر وأشهى الأكلات الشرقية، كما أنها من أكثر الأكلات انتشارا في جميع انحاء الوطن العربي، وتتميز الملوخية بمذاق شهي وتتميز بسهولة التحضير وقلة التكاليف المستخدم بها، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والأملاح المفيدة للجسم والحديد والفسفور.

طريقة عمل الملوخية المصري خطوة بخطوة والطعم روووعة!

طريقة عمل الملوخية

المكونات:

  • كيلو جرام من الملوخية الخضراء
  • كوب ونصف من شوربة دجاج.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • أربع فصوص ثوم مفروم ناعم.
  • ملعقة كبيرة من زيت نباتي.
  • حبتان من الثوم.

طريقة التحضير

  1. نقوم بغسل الملوخية وتنظيفها بشكل جيد ونضعها على ورقة من القماش النظيف ونتركها حتى تجف تماما.
  2. ثم نفرم أوراق الملوخية جيدا حتى تجف من خلال سكين حاد ويمكننا تحديد درجة الخشونة أو النعومة.
  3. في وعاء نقوم بطهي الملوخية حتى ننتهي من فرمها من خلال وضع ثلثي الكمية من مرق الدجاج في قدر متوسط الحجم.
  4. ثم نضيف أوراق الملوخية لمفرومة ونقوم بالتقليب جيدا حتى نضبط القوم، ويمكننا إضافة المرقة للتخفيف من القوام.
  5. نضيف الملح ونقلب الملوخية جيدا حتى تغلي لمدة دقيقتين.
  6. بعد ذلك نقوم بتقلية الثوم المفروم في الزيت على نار متوسطة إلى أن يصبح لونها ذهبي وجميل.
  7. ثم نضيف الثوم المحمر إلى الملوخية ونقلب قليلا حتى تختلط المكونات.
  8. نقدم الملوخية ساخنة مع الدجاج أو اللحم.

طريقة عمل الملوخية الاسكندراني

المكونات هي كالآتي لعمل الملوخية الاسكندراني حبة كبيرة من البصل وحبة كبيرة من الطماطم وحبة من الفلفل الأخضر وملعقة كبيرة من الثوم المفروم وملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة وأربع فصوص من الثوم وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة الفلفل الأسود وكوب من الملوخية الناشفة وربع كوب من الماء.

خطوات تحضير الملوخية الاسكندراني

في البداية يتم تقشير حبة البصل ووضعها في الخلاط ويتم إضافة الملح والفلفل الأسود والماء وفصوص الثوم وحبة الطماطم إلى الخلاط ويتم الخلط بشكل جيد، ثم يتم وضع الخليط في إناء ويرفع الإناء على نار حتى يغلي، ثم يتم إضافة الملوخية الناشفة إلى الخليط، ثم يتم وضع مقلاية على النار ويتم وضع ملعقتان كبيرتان من زيت أو السمنة ويضاف إلى ذلك الثوم المفروم والكزبرة ويتم تحميرها على النار، ثم يتم إضافتها إلى الملوخية.

طريقة عمل الملوخية الخضراء

المكونات هي كالآتي لعمل الملوخية الخضراء يجب إحضار نصف كيلو من ملوخية خضراء مخرطة وكوبان من مرقة وملعقتان كبيرتان من السمنة وملعقة كبيرة من الثوم المفروم وملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة وملعقة كبيرة من الملح وملعقة صغيرة الفلفل الأسود.

خطوات تحضير الملوخية الخضراء

في البداية يتم وضع مرقة على النار حتى تغلي، ثم يتم إضافة الملوخية ويتم التقليب، ولعمل طشة الملوخية يتم وضع السمنة والثوم المفروم والملح والفلفل الأسود والكزبرة في مقلاية ويتم وضعها على النار ويتم التقليب حتى يتحمر الثوم، بعد ذلك يتم إضافة الثوم إلى الملوخية.

طريقة عمل الملوخية بالمستكة والهال

المكونات لعمل الملوخية بالمستكة والهال هي كالآتي يجب إحضار ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من المستكة وملعقة صغيرة من الهال (الحبهان) وحبة من الطماطم وحبة من البصل ونصف ملعقة صغيرة من الكزبرة وملعقة كبيرة من الثوم المفروم وربع كيلو من الملوخية الخضراء.

خطوات تحضير الملوخية بالمستكة والهال

في البداية يتم بشر البصل والطماطم ويتم وضعهم في إناء ثم يتم إضافة المستكة والملح والهال والفلفل وكوبان من الماء، ثم غلي المكونات جيدا، بعد ذلك يتم وضع الملوخية إلى مكونات المرقة، ثم يتم وضع ملعقة كبيرة من السمنة في مقلاية ويتم وضع الثوم والكزبرة في مقلاية ويتم تحمير الثوم، بعد ذلك يتم وضع الثوم إلى الملوخية.

طريقة عمل الملوخية بالجمبري

المكونات لعمل الملوخية بالجمبري هي كالآتي نصف كيلو من الملوخية المفرومة ونصف كيلو جمبري مقشر وثلاث أكواب من الماء وحبة من البصل متوسطة الحجم وثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة وملعقتان كبيرتان من الثوم المفروم وملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة ونصف ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

خطوات تحضير الملوخية بالجمبري

يتم وضع الزبدة والبصل على نار هادئة ويتم التقليب لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم إضافة الجمبري إلى البصل ويتم التقليب لمدة خمس دقائق، بعد ذلك يتم إضافة الماء ويترك الخليط على النار حتى يغلي، ثم يتم إضافة الملح والفلفل الأسود، وبعد عشر دقائق يتم الملوخية ويتم التقليب المستمر لمدة خمس دقائق، ثم يتم رفعها من على النار، ثم يتم تحمير الثوم والكزبرة بالزبدة، ثم يضاف الثوم إلى الملوخية.