موعد عيد الأضحى المبارك 2019-1440 وإجازة العيد في السعودية ومصر ومختلف البلدان العربية

موعد عيد الأضحى المبارك 2019-1440 وإجازة العيد في السعودية ومصر ومختلف البلدان العربية
موعد عيد الاضحى 2019 في مصر والسعودية

نتابع معكم زوارنا الأعزاء موعد عيد الأضحى المبارك 2019 وموعد وقفة عرفة 1440، حيث نبدأ أيام شهر ذي الحجة بما فيها من بركات واحتفالات، من الوقوف بجبل عرفات لحجاج بيت الله الحرام، وبهجة عيد الأضحى الذي يحتفل به المسلمون، وفرحة صلاة العيد في أول أيام عيد الأضحى، وذبح الأضاحي تقربا إلى الله، والسعادة فى زيارة الأهل والمعارف خلال أيام العيد، والاستمتاع باجازة عيد الأضحى التي تعد أطول إجازات العام وتمتد حتي 14 يوم لبعض الدول.

موعد عيد الأضحى المبارك 2019-1440 وإجازة العيد في السعودية ومصر ومختلف البلدان العربية
موعد عيد الاضحى 2019 في مصر والسعودية

ونستعرض معكم في هذا التقرير موعد عيد الأضحى 2019 وموعد إجازة العيد في السعودية ومصر والإمارات والكويت في مختلف الدول العربية، ونتعرف على يوم عرفة، تابعونا لمزيد من التحديثات قريبا.

أكدت المحكمة العليا في السعودية أن اليوم الخميس هو المتمم لشهر ذي القعدة، وأن غدا الجمعة الموافق الثاني من أغسطس هو غرة ذي الحجة، وبناء عليه يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك 1440 هو الأحد 11 أغسطس الجاري. وأعلنت المحكمة العليا في بيان رسمي مساء الخميس أنه ثبت لديها رؤية هلال ذي الحجة بعد الاطلاع على ما ورد إليها من المحاكم ولجان الترائي في مختلف مناطق المملكة بشهادة عدد من الشهود.

قد تهمك :-

موعد عيد الأضحى 1440 في السعودية

حددت اللجنة الفلكية السعودية في المملكة موعد عيد الأضحى لهذا العام، وفقا للحسابات الفلكية الدقيقة، حيث أعلنت أن غرة شهر ذي الحجة سوف توافق غدا الجمعة 2 أغسطس 2019، واليوم الخميس هو آخر أيام شهر ذي القعدة 1440.

ويترتب على ذلك أن يكون يوم وقفة عرفة الذي يحل في التاسع من ذي الحجة موافقا ليوم السبت 10 أغسطس، ويكون الأحد 11 أغسطس هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

موعد عيد الأضحى 2019 في مصر

تنتظر مصر وجميع الدول العربية والإسلامية نتيجة رؤية هلال ذي الحجة بعد غروب شمس اليوم الخميس، ليتم إعلان غرة ذي الحجة بشكل موحد في جميع الدول، حيث أن المسلمون يتبعون رؤية السعودية للهلال في هذا الشهر لأنها بلد المناسك.

ويعد عيد الأضحي، أو ما يسمى عرفا العيد الكبير، من أهم المناسبات والأعياد الدينية لدى المسلمين، وينتظر قدومه الكبار والصغار، لما به من مظاهر البهجة والسرور التي تعم على الكل ونبدأ أيامه بصلاة العيد مع شروق أول أيام العيد مع التكبيرات التي تبدأ من ليلة أول يوم حتى عصر اليوم الرابع من عيد الأضحى، بالإضافة إلى اجازة العيد الطويلة التي تعد الأطول على مدار العام، وسمى بعيد الأضحى نسبة إلى ذبح الأضاحى فيه تقربا إلى الله عز وجل وكما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام.

اجازة عيد الاضحى

بالنسبة للسعودية، أول أيام إجازة عيد الاضحى في السعودية هو الإثنين، الرابع من ذي الحجة 1440 الموافق الخامس من أغسطس 2019 وتستمر الإجازة حتى يوم الأحد 17 ذي الحجة الموافق 18 أغسطس، أى أن عدد أيام الإجازة في المملكة يبلغ 14 يوم، وذلك بحسب ما أعلنت وزارة الخدمة المدنية.

تلتزم المؤسسات الحكومية بتلك المدة فيما عدا بعض القطاعات الحيوية مثل المستشفيات، أما القطاع الخاص يمنح عدد أيام أقل للموظفين.

وفي مصر، تبدأ الإجازة العيد من يوم الجمعة التاسع من أغسطس (8 ذي الحجة) وحتى السبت 17 أغسطس (16 ذي الحجة)، أى ما يصل إلى 9 أيام.

وبالنسبة للإمارات، إجازة العيد الكبير تبلغ خمس أيام حيث تبدأ الجمعة 9 أغسطس وتستمر حتى ثالث أيام عيد الأضحى الموافق الثلاثاء 13 أغسطس، بحسب قرار مجلس الوزراء.

وفي الكويت، تمتد إجازة عيد الأضحى من الجمعة 9 أغسطس وحتي الثلاثاء 13 أغسطس والعودة للدوام رسميا سوف تكون الأربعاء 14 من أغسطس 2019.

أما إجازة الأضحى في الأردن لم يصدر قرار رسمي بخصوص الخميس 15 أغسطس، ولكن المؤكد أن تمتد الأجازة حتى الأربعاء 14 أغسطس، وفي انتظار قرار حكومة الرزاز بخصوص العودة للعمل الخميس أم الأحد 18 أغسطس.

ونتابع معكم إجازة عيد الأضحى لباقي البلدان العربية تباعا فور إعلانها رسميا، ونحن في موقعكم النيل الأخباري نتمنى لكم عيد أضحي سعيد، أعاد الله أيامه علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وكل عام وأنتم بخير.