تعرف على عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى 2019-1440 هــ كاملة ومكتوبة

تعرف على عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى 2019-1440 هــ كاملة ومكتوبة
عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى تبدأ تكبيرات العيد في رأي الفقهاء بعد فجر يوم عرفة أي من يوم التاسع من ذي الحجة، وتستمر حتى نهاية عيد الأضحى المبارك اختلفت الآراء حول عدد أيام تكبيرات العيد فجاءت الآراء التي سنصفها لكم كاملة فيما يلي .

تعرف على عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى 2019-1440 هــ كاملة ومكتوبة
عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحي المبارك لها ثواب كبير لا يعلمه الكثير من الأشخاص، ومدى حصول الشخص على حسنات من هذه التكبيرات لذلك يجب أن يتم صيغة التكبيرات بشكل صحيح، وهو الأمر الذي يأتي بكل تأكيد بتوصية من الأمام الشافعي رضي الله عنه، فهناك الكثير من الأشخاص حول العالم يحرفون طريقة وصيغة تكبيرات العيد وهو ما نهى عنه الأمام الشافعي في أول الزمان، ويتم تأكيد الأمر من قبل دار الإفتاء الآن.

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

  • هناك عدة أراء بشأن تكبيرات عيد الأضحى المبارك تتمثل تلك الأراء :-
  •  الأول هو رأي فقهاء المذهب الحنفي والحنبلي حيث يقولون إن تكبيرات العيد يجب أن تبدأ من فجر يوم عرفة ويستمر حتى عصر رابع يوم العيد .
  • الثاني هو رأي فقهاء المذهب المالكي حيث يقولون تكبيرات العيد يجب إن تبدأ من ظهر اليوم الأول لعيد الأضحى وينتهي عند فجر اليوم الرابع.
  • الثالث هو رأي فقهاء المذهب الشافعي قال فقهاء المذهب الشافعي يجب أن يبدأ من فجر يوم عرفة حتى غروب شمس اليوم الثالث، ولكثرة تكبيرات عيد الأضحى سمي بعيد التكبير.

أما تكبيرات العيد فهي :-

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

    حكم التكبيرات في صلاة العيد

  • أكد الفقهاء والعلماء والصحابة والتابعين مشروعية صلاة العيد حيث نقلوا كيفية إقامة صلاة العيد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكنهم اختلفوا حول عدد تكبيرات صلاة العيد  فتعددت آراء الفقهاء فقال فقهاء الحنفية أن عدد تكبيرات صلاة العيد تكون ثلاث تكبيرات في كل ركعة من ركعتي الصلاة .
  • أما فقهاء المالكية فقد قالوا أن عدد تكبيرات صلاة العيد ست تكبيرات في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية وذلك باستثناء تكبيرة الإحرام من الركعة الأولى تكبير الانتقال من الركعة الثانية.
  • رأي فقهاء الشافعية أن عدد تكبيرات الركعة الأولى سبع ركعات باستثناء تكبيرة الإحرام، والركعة الثانية خمس تكبيرات باستثناء تكبيرة الانتقال.