فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج من جبل عرفات .. بشرى للصائمين يوم وقفة عرفات

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج من جبل عرفات .. بشرى للصائمين يوم وقفة عرفات
فضل صيام يوم عرفة والجعاء فيه

يرغب العديد من المسلمين بجميع الدول العربية المختلفة في صيام يوم عرفة، ولكنهم يهتمون بالتعرف على حكم صيام يوم عرفة وفضله، وذلك لما يمثله هذا اليوم من فضل عظيم في إستجابة الله سبحانه وتعالى لجميع الدعوات؛ إذ يعتبر يوم عرفة من أفضل أيام السنة كلها، فهو يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، وخلال هذا اليوم يؤدي الحجاج أهم مناسك الحج وهو الوقوف بجبل عرفات، حيث يقف الحجاج على بعد 22 كيلو مترًا من ناحية الشرق لمكة المكرمة، ويجب على كافة المسلمين الإكثار من الدعاء في هذا اليوم والإكثار أيضًا من الأعمال الصالحة حتى يضاعف الله الأجر لهم بهذا اليوم العظيم، فجميع المسلمين خارج الأراضي المقدسة يتمنون لو استطاعو آداء شعيرة الحج وزيارة بيت الله الحرام ليغفر الله لهم، ولكن الفرصة متاحة لتكفير الذنوب فالله لا يغلق بابه أمام تائب، كما أن فضل صيام يوم عرفة عظيم، وسنتعرف على فضل الصيام بيوم عرفات من خلال هذا المقال.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج من جبل عرفات .. بشرى للصائمين يوم وقفة عرفات
فضل صيام يوم عرفة والجعاء فيه

اقرأ أيضا:

فضل صيام يوم عرفة

https://www.facebook.com/MustafaHosny/videos/10157774109117638/?v=10157774109117638

يبث الكثير من المسلمين عن فضل صيام يوم عرفة، لذا نقدم لكم فيديو الداعية الإسلامي مصطفى حسني عن حكم صيام يوم عرفه، كما أكد جميع العلماء بالدليل على أن صيام يوم عرفة يعتبر من أفضل الأيام عقب صيام شهر رمضان المبارك، ويتضح ذلك في قول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ” صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده”، وبالتالي فصيام هذا اليوم يرفع من درجات العباد عند الله عز وجل، ويكثر من حسناتهم ويكفر عنهم جميع سيئاتهم.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج مع الدليل

فضل صيام يوم عرفة مع الدليل
فضل صيام يوم عرفة والجعاء فيه

ويعد صيام هذا اليوم من أعظم الأعمال للتقرب لله، وللبعد عن نار جهنم ولتكفير الذنوب جميعها، حيث يكفر ذنوب السنة السابقة والسنة التالية، بالإضافة لأن التكفير يكون مقتصر على الصغائر فقط بدون الكبائر ويقتصر أيضًا على الحقوق المتعلقة بالله عز وجل وليس حقوق العباد، ولكن من الجدير ذكره أن صيام يوم عرفة غير مستحب للحاج، حيث يجب عليه أن يتفرغ للعبادة بالأعمال المختلفة الأخرى والتي تشمل الإكثار من قراءة القرأن الكريم والذكر والدعاء.

بشرى للصائمين في وقفة عرفات

فضل صيام يوم عرفة مع الدليل
فضل صيام يوم عرفة يكفر

صيام يوم كامل ساوي صيام سنتين، بل إن صيام دقيقة وادة يعادل في أجرة صيام يوم، فهل لا نصوم يوم عرفة بعد ذلك الفضل العظيم، وقد أعلن رئيس قسم الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور ” محمد غريب” أن يوم السبت الموافق 10 أغسطس هو وقفة عرفات للعام الهجري الحالي 1440، وبالتالي فإن 11 أغسطس هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وتستمر أجازة العيد لمدة أربعة أيام حتى 14 أغسطس لعام 2019.

وقفة عرفات

صور مباشرة من جبل عرفات الآن

تعد وقفة عرفات إدى مناسك الحج والتي نعرضها لكم على النحو التالي:

  1. المبيت في المنى حيث يخرج الحجاج للمبيت للمنى في يوم الثامن من شهر ذي الحجمة، ويطلق على هذا اليوم اسم يوم التروية، ويقوموا بأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، وصلاة الفجر ليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عرفة.
  2. السير من مني إلى جبل عرفات، والوقوف به وآداة صلاة الظهر والعصر قصرًا غفي عرفة، بعدها يقوم الحاج بالدعاء حتى غروب الشمس.
  3. المبيت في مزدلفة فعقب غروب الشمس ليوم عرفة ينتقل الحجاج لمزدلفة، ويقوموا بصلاة المغرب والعشاء بها جمع تأخير، ويبيتوا الليل بمزدلفة.
  4. يوم النحر وهو يوم العاشر من شهر ذي الحجة حيث يتجه الحجاج له من مزدلفة لمني ويفضل أن يكون ذلك قبل طلوع الشمس، ويقوموا بها بتأدية شعائر كثيرة منها رمي الجمرات، حيث يقوم الحجاج برمي سبع جمرات ويكبر عند رمي كل جمرة منها، وعند الرمي يجب أن يتوقف الحجاج عن تلبية، ويتم ذبح الهدى ويحلق الحجاج رؤوسهم، وينزل الحجاج لمكة ويطوفوا بها طواف الإفاضة ويطلق عليه ” طواف الزيارة، ويسعوا بعد ذلك بين الصفا والمروة.
  5. أول وثاني أيام التشريق وهو ثاني وثالث أيام النحر ويتم بها رمي الجمرات الثلاثة، فالجمرة الأولى يطلق عليها الجمرة الصغرى والثانية والثالثة وهى جمرة العقبة، ويقوموا برمي كل جمرة بسبع حصيات ويكثروا من الدعاء بين كل منها.
  6. طواف الوداع حيث يجب على الحجاج قبل مغادرة مكة أن يطوفوا بالكعبة سبعة أشواط ويطلق عليها طواف الوداع، توديعًا لبيت الله الحرام.

عيد الأضحى المبارك 2019

من مظاهر الإحتفال بالعيد هى ذبح الأضاحي عقب الإنتهاء من صلاة العيد ويقوموا بعد ذلك بتوزيع اللحمة على الفقراء والمساكين، ومن الأشياء المستحبة خلال هذا اليوم هو الإغتسال ولبس الملابس الجديدة والذهاب من أجل أداء صلاة العيد، وصلة الإرحام، والإكثار من ذكر الله في هذه الأيام المفترجة.