فضل ليلة الإسراء والمعراج وأفضل الأدعية المستحبة في تلك الليلة

فضل ليلة الإسراء والمعراج وأفضل الأدعية المستحبة في تلك الليلة
فضل ليلة الإسراء والمعراج

يتسائل الكثير من الأفراد حول معرفة فضل ليلة الإسراء والمعراج وأفضل الأدعية التي تقال في تلك الليلة، حيث تُعد ليلة الإسراء والمعراج من الليالي التي لها هيبة كبيرة في العالم الإسلامي، ويتذكرها الكثير من الأفراد، حيث أنها ليلة حدثت قبل الهجرة، وفرضت فيها الصلوات الخمس على جميع المسلمين، حيث أسرى بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى.

فضل ليلة الإسراء والمعراج وأفضل الأدعية المستحبة في تلك الليلة
فضل ليلة الإسراء والمعراج

فضل ليلة الإسراء والمعراج

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج مع مغرب يوم 26 رجب، وتنتهي مع فجر يوم 27 رجب، وتقام في تلك الليلة الاحتفالات الدينية التي تقوم بها العديد من الدول الإسلامية التي من بينها حفلات الإنشاد والابتهالات في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، والاستذكار بتلك الليلة وأحداثها.

تُعد ليلة الإسراء والمعراج هي نقطة تحول في الإٍسلام، حيث جاءت بعد رجوع الرسول من الطائف مهموم النفس من عدم قبول الناس للدعوة، وفي تلك الرحلة فرضت الصلاة على المسلمين، بعد أن بدأت من مكة إلى القدس ثم صلى النبي بالأنبياء في كل المسجد الأقصى، وأعُرج به إلى السماء السابعة ثم إلى سدرة المنتهى، والبيت المعمور، وكانت رحلة توضح مكانة محمد صلى الله عليه وسلم وإطلاع على الغيب الذي لا يعلمه أحد إلا الله.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

ليس هناك نص مُحدد عن أدعية في ليلة الإسراء والمعراج، ولكن من الممكن أن يدعو الفرد بما يحلو له، ومن بين الأدعية المفضلة :

يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد… يا رب يا رب يا رب…اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك…يا مغيث اغثني ….. يا مغيث اغثني…..يا مغيث اغثني…اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.

اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك ،بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.. اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.