قيمة زكاة الفطر 2019 في مصر والدول العربية والإسلامية ومتى موعد إخراجها

قيمة زكاة الفطر 2019 في مصر والدول العربية والإسلامية ومتى موعد إخراجها
قيمة زكاة الفطر 2019 في الدول العربية والإسلامية ومتى موعد إخراجها

زكاة الفطر هي الزكاة المفروضة على المسلم إخراجها قبل صلاة عيد الفطر المبارك من كل عام، حيث يبدأ المسلمون يتساءلون عن قيمة زكاة الفطر كل عام خلال أيام شهر رمضان المبارك، فيجوز تأدية زكاة الفطر مع بداية أيام شهر رمضان المبارك، حيث يؤديها رب الأسرة عن أسرته، فيقوم بحساب عدد أفراد الأسرة في قيمة الزكاة عن الفرد الواحد، ويقوم بإخراج المبلغ المخصص لزكاة الفطر بهذه النية، والله يضاعف لمن يشاء.

قيمة زكاة الفطر 2019 في مصر والدول العربية والإسلامية ومتى موعد إخراجها
قيمة زكاة الفطر 2019 في الدول العربية والإسلامية ومتى موعد إخراجها

وقد شرع الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر من أجل أن تكون طُهرة للصائمين من الرفث واللغو، كما أنه إعفاف وإغناء للفقراء والمساكين عن السؤال في يوم عيد الفطر، والذي يفرح فيه المسلمون بتأدية صيام شهر رمضان، واستقبال عيد الفطر، اعاده الله عليكم وعلينا بالأمن والآمان.

زكاة الفطر 2019

الرسول صلى الله عليه وسلم حدد مقدار زكاة الفطر، فيتم إخراجها من غالب قوت الناس في البلد التي يقيمون فيها، حيث أنها تكون صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على كل مسلم سواء ذكر أو أنثي، صغيراً أو كبيراً، غنياً أو فقيراً، وقد ورد في الصحيحين حديث لعبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال”أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين”.

قيمة زكاة الفطر

وكانت عدد من الدول العربية والإسلامية قد قامت بتحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام، حيث قامت دار الافتاء المصرية في جمهورية مصر العربية بتحديد مقدار زكاة الفطر هذا العام، وقالت الافتاء المصرية أن قيمة الحد الأدنى لزكاة الفطر في مصر هذا العام هو 13 جنيهاً، والجدول التالي يوضح قيمة زكاة الفطر في بعض الدول العربية والإسلامية هذا العام.

الدولةالحد الأدنى لزكاة الفطر عن الفرد الواحد
مصر 13 جنيهاً
السودان60 جنيهاً سودانياً
فلسطين9 شكل
الأردن180 قرشاً
ليبيا5 دينار
اليمن500 دينار
سوريا 500 ليرة
تركيا13 ليرة

ومن شروط زكاة الفطر أن يتم إخراجها قبل أداء صلاة عيد الفطر المبارك، كما أنه يمكن أن يتم إخراجها مع بداية أيام شهر رمضان المبارك، وكل عام وأنتم بخير.