لصحة أطفالك نظام غذائي متوازن للأطفال في المدرسة .. وإعداد اللانش بوكس

لصحة أطفالك نظام غذائي متوازن للأطفال في المدرسة .. وإعداد اللانش بوكس
نظام غذائي متوازن للأطفال في المدرسة .. وإعداد اللانش بوكس

تعتمد صحة الطفل على ما يقدم له من طعام ولذلك فإن  نظام غذائي متوازن للأطفال في المدرسة والمنزل ينعكس على أدائهم المدرسي والتحصيل العلمي والفهم والاستيعاب، وفي هذه الأيام الأطفال أكثر ضغطًا من قبل فتتزايد الوظائف المدرسية والواجبات ويقضي الطفل أوقات كثيرة بالمدرسة لذلك وجب الاهتمام بصحتهم عن طريق الأنظمة الغذائية المتوازنة .

لصحة أطفالك نظام غذائي متوازن للأطفال في المدرسة .. وإعداد اللانش بوكس
نظام غذائي متوازن للأطفال في المدرسة .. وإعداد اللانش بوكس

نظام غذائي متوازن للأطفال في المدرسة

بالحديث عن نظام غذائي متوازن لأطفال المدارس نحتاج أن نتذكر أن معدل الأيض والجهاز الهضمي أكثر نشاطًا بكثير لدى الطفل عن الشخص البالغ، وبالتالي ، ولذلك فإن استثناء الدهون الكربوهيدرات وغيرها من حميات الأطفال ممارسات غذائية خاطئة للغاية، فيمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون لدى شخص بالغ وغير نشط ولكن بالنسبة للطفل ستكون هذه الأطعمة مصدر نشاطه

 النظام الغذائي المتوازن لأطفال المدارس

الكربوهيدرات ، فالكربوهيدرات الجيدة هي مصدر للطاقة وتتواجد في الخبز، والحبوب ، والأرز ، والمعكرونة، وكل هذه الأشياء تكون حمية غذائية متوازنة لأطفال المدارس، كما أن الاستهلاك المنتظم لهذه الأشياء أمر لا بد منه لأنها مصادر جيدة للطاقة، والجرعة اليومية الموصى بها 7 أوقية فهي أمر لا بد منه لأطفال المدارس.

الفاكهة غنية بالألياف الغذائية التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي والأسنان وتعمل على تنظيف الجسم كما أنها مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والحصة اليومية كوبين من الفاكهة يوميًا للطفل.

الخضروات هي من المتطلبات الأساسية لجسم الطفل تمنحه الطاقة كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ومصدر للألياف تحافظ على الجسم رطب كما أنها تحافظ على صحة الأمعاء يجب تضمين 2-3 كوب من الخضروات في وجبة الطفل اليومية.

الألبان الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبد والجبن واللبن الزبادي هي المصدر الرئيس للطاقة والبروتين والكالسيوم ويعزز من صحة العضلات ونمو الجسم ويساعد البروتين في بناء العضلات والكالسيوم ضروري لصحة العظام يجب أن تشمل حمية الأطفال على كوب في اليوم من الحليب .

الدواجن وتشمل الدجاج واللحوم والسمك وغيرها من مصادر البروتين والزنك والفيتامينات والمعادن فهو مهم لتحسين التطور المعرفي للطفل وتحسين الذاكرة وتحسين الرؤية والابصار.

إذن اللانش بوكس المتوازن يحتوي على الكربوهيدات والبروتين والخضار والفاكهة مع كوب الحليب، من الممكن تنويع الأطعمة وإعدادها بطرق محببو للطفل وفي نفس الوقت صحية مثل ناجتس الخضروات وكريب الشكولاته وقطع الدجاج المشوية بالفرن المتبلة والحليب مع الحبوب الكاملة من الوجبات المحببة للأطفال، أو تغير شكل الطعام على هيئة ألعاب، حيث إن الاهتمام بصحة الأطفال اليوم يقيهم من الأمراض مستقبلًا.