من هو عمر الخيام الذي يحتفل به جوجل اليوم الذكر 971 لميلاد عالم الرياضيات غياث الدين

من هو عمر الخيام الذي يحتفل به جوجل اليوم الذكر 971 لميلاد عالم الرياضيات غياث الدين
من هو عمر الخيام الذي تحتفل به جوجل

من هو عمر الخيام الذي تحتفي به جوجل اليوم، جاء اليوم 18 من مايو، والذي يوافق 13 من شهر رمضان المبارك احتفال محرك البحث الشهير جوجل بشخصية عريقة عمراه يتعدى القرون، وهو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام، الذي أشتهر باسم “عمر الخيام”، اختلفت الأقاويل حول نشأته وانتماءه، بين أصله العربي، أم أصله فارسي، لكن هو قطعاً مسلم لا يوجد مجال للمماطلة بذلك، وكان مثل أي شخص بالحياة لديه صديقين مقربين، كان يتشارك معهما كل شئ، من دراسة، ومأكل، ومشرب، وكل شئ، وأصبح أحدهما وزير السلطان ألب أرسلان، وكان يدعي “نظام الملك”.

من هو عمر الخيام الذي يحتفل به جوجل اليوم الذكر 971 لميلاد عالم الرياضيات غياث الدين
من هو عمر الخيام الذي تحتفل به جوجل

بينما فيما يخص صديقه الثاني، كان شاعراً كبيراً، ويدعي” حسن الصباح”، وهو الذي أسس طائفة الحشاشين، وكانت عبارة عن طائفة إسماعيلية نزارية.

نشأة عمر الخيام

كان غياث الدين عمر الخيام من الشخصيات التي عاصرت أوائل الألفية الثانية، حيث أنه ولد في القرن الأول من الألف الميلادية الثانية، بين عامي 1038، و1048 ميلادياً، بينما جاء عام وفاة عمر الخيام ليكون في القرن الثاني من الألفية الجديدة، بين العامين الثالث والعشرين بعد المئة، والرابع والعشرين بعد المئة.

وكان له أوقات فراغه التي يتأمل خلالها، والتي أنجبت لنا شخصية مثل غياث الدين الخيام، وساعده ذلك علي النبوغ، والتخصص في مجالات كثيرة، منها الفلك، الفقه، اللغة، الرياضيات، التاريخ، الفلسفة، الشعر، وكان أكثر ما يحب العمل به هو الفلسفة، الشعر، الرياضيات، الفلك.

كانت مدينة مسقط رأس شاعرنا الكبير هي نيسابور، خراسان، في إيران، والخيام جاء من لقب والده، بسبب عمله في مهنة صنع الخيام قديماً.

معلومات عن عمر الخيام

يتسأل الكثير بعد احتفال محرك البحث جوجل بشخصية مثل الخيال، الشاعر، والعالم الكبير، عن معلومات عنه، ونسرد إليكم كالتالي:

  • يعتبر أول شخص يستخدم كلمة شئ باللغة العربية.
  • قام بعملية تنظيم المعادلات التكعيبية، وشرع في محاولة حلها.
  • قد تم الطلب منه أن يساعد السلطان ملكشاه في تعديل التقويم الفارسي.
  • وكان سبب شهرته بعلم الرياضيات، هو عندما قام بحل معادلات الدرجة الثانية.
  • هو الذي وضع أسس حساب المثلثات.
  • أول من وضع معادلات جبرية من الدرجة الثالثة، عن طريق قطع مخروط.

اقرأ أيضاً: