دار الإفتاء المصرية تعلن عن موعد رأس السنة الهجرية 1441 – 2019 وتوقيت أجازة العام الهجري الجديد

دار الإفتاء المصرية تعلن عن موعد رأس السنة الهجرية 1441 – 2019 وتوقيت أجازة العام الهجري الجديد
موعد رأس السنة الهجرية

نعلن لكم عن موعد رأس السنة الهجرية 1441 – 2019 والتي يبحث عنها جميع المسلمين من اجل إحياءها وتذكر ذكرى هجرة النبي عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة لنشر الدين الإسلامي، بالإضافة إلى توقيت أجازة العام الهجري الجديد وتعد تلك الذكرى مهمة لجميع المسلمين بجميع أنحاء العالم.

دار الإفتاء المصرية تعلن عن موعد رأس السنة الهجرية 1441 – 2019 وتوقيت أجازة العام الهجري الجديد
موعد رأس السنة الهجرية

موعد رأس السنة الهجرية 1441 – 2019

ومن المعروف بأن الهيئة الفلكية هي من تقوم بتحديد موعد بداية العام الجديد من كل عام بجميع الدول العربية، حيث اعلنت الهيئة بان بداية العام والذي يوافق 1 محرم 1441 هو يوم السبت الموافق 31 أغسطس 2019 بالتقويم الميلاد، ويحتفل المسلمين بتلك الذكرى دائما لارتباطها بهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة حيث يقوم البعض بالاحتفال بالعديد من المظاهر الدينية.

ورغم أن معظم الدول لا تعمل بالتقويم الهجري وإنما بالتقويم الميلادي ماعدا المملكة العربية السعودية التي تعد التقويم الهجري هو التقويم الرسمي والتي تعمل به الدولة إلا أن المسلمون بجميع أنحاء العالم يهتمون بمعرفة التقويم الهجري والاحتفال به، ونشر المظاهر الدينية بحلول تلك الذكرى الهامة.

توقيت أجازة العام الهجري الجديد 1441

حيث يحتوي التقويم الهجري على العديد من المناسبات الدينية الإسلامية مثل شهر رمضان الكريم وعيد الفطر الذي يأتي في شهر شوال وعيد الأضحى الذي يأتي في شهر ذي الحجة بالإضافة إلى موسم الحج، وتعد رأس السنة الهجرية مهمة بالنسبة للمسلمين حيث يدخل عام 1441 ببداية شهر محرم والذي يعد أول الشهور الهجرية، وهو من الأشهر الحرم وهي الشهور التي حرم الله تعالى فيها القتال على المسلمين.

وتقوم العديد من الدول الإسلامية بمنح العاملين بها عطلة في ذلك اليوم للاحتفال برأس السنة واستقدام العام الهجري الجديد، حيث أعلنت الهيئة الفلكية بان شهر ذي الحجة الجاري عدته 29 يوما في هذا العام، وبذلك يكون يوم الأحد القادم هو الأول من شهر محرم أول الشهر الهجرية.

وأعلنت الحكومة المصرية بأن ذلك اليوم سوف يكون عطلة رسمية من الدولة للعاملين بها سواء في القطاع العام أو الخاص بالإضافة إلى طلاب المدارس والجامعات، حيث قال الدكتور مصطفى مدبولي “رئيس مجلس الوزراء” بأن الاجازة سوف يتم تحديدها بعد ظهور الرؤية الشرعية.

وسوف يتم إجراء الرؤية الشرعية واستطلاع هلال شهر ذي الحجة بعد قليل وبعدها سيتم الإعلان عن الموعد النهائي للعطلة بجميع الدول العربية للعاملين والطلاب.

أعلنت دار الإفتاء المصرية بأنها قامت بالرؤية الشرعية وأن غدا السبت الموافق 31 أغسطس هو أول أيام العام الهجري الجديد.

وبذلك يكون اليوم السبت هو أجازة رسمية للعاملين بالقطاع العام والخاص بالاضافة إلى طلاب المدارس والجامعات، احتفالا بقدوم العام الجديد.

ويتبادل المواطنين في ذلك اليوم تهنئة بعضهم البعض بمناسبة هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام والتي تعد من أهم عوامل انتشار الإسلام في جميع أرجاء العالم.