موعد ليلة القدر 2019 .. فضلها وأبرز علاماتها

موعد ليلة القدر 2019 .. فضلها وأبرز علاماتها
موعد ليلة القدر 2019

موعد ليلة القدر 2019 ، أبقاها الله تعالى في علم الغيب عنده ولم يكشف عن موعدها على وجه التحديد والدقة، وحث نبينا الكريم على تحرّي ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، في الليالي الوترية أي التي عددها فردي، وذلك بداية من الليلة الواحدة والعشرين وحتى التاسعة والعشرين من الشهر، وقد خصها الله بفضل عظيم لم تكن لغيرها من ليالي باقي الشهور، وهو عز وجل من وصفها على أنها خير من ألف شهر، والعبادة فيها تعادل عبادة شخص معمر  طيلة عمره أي ما يزيد عن 83 عامًا، ولا يُرد فيها دعاء، وتُقضى الحاجات، وفي هذه المقالة نعرض الادعية المستحبة والمستجابة في هذه الليلة المباركة وفضلها وأبرز علاماتها.

موعد ليلة القدر 2019 .. فضلها وأبرز علاماتها
موعد ليلة القدر 2019

موعد ليلة القدر 2019

موعد ليلة القدر
موعد ليلة القدر

فضل ليلة القدر

كما أسلفنا هي غير محددة الميعاد وقد ترك الله تعالى  أمر موعدها في علم الغيب عنده ولم يطلعه لأحد من خلقه حتى أحبهم إليه سبحانه وتعالى، رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أمرنا رسول الله أن نتحراها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من رمضان وقد تُصادف الليلة الـ ” 21 او 23 أو 25 أو 27 أو 29  ” أما من فضائل ليلة القدر نذكر منها :

  • تعظيم الله تعالى لهذه الليلة ومكانتها العظيمة عند رب العالمين ففي قوله ” وما أدراك ما ليلة القدر” دلالة واضحة على تلك المكانة.
  • من فضائل ليلة القدر أن الملائكة تتنزل فيها حتى مطلع الفجر، ويسود الأمن والأمان في رحاب الارض جميعًا.
  • تُغفر الذنوب لمن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا لوجه الله تعالى ما تقدم منها وما تأخر إلى ما ارتكب من كبائر وتعدي على حدود الله .

علامات ليلة القدر

ثبت في السنة النبوية الشريفة ثمة علامات صحيحة تنبئ عن ليلة القدر حيث ورد في الحديث النبوي الشريف: (إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يرمى بهِ فيها حتَّى يصبِحَ وإنَّ من أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صبيحتَها تخرجُ مستويةً ليسَ لَها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحلُّ للشَّيطانِ أن يخرجَ معَها يومَئذٍ)، وقد  أجمل العلماء علامات ليلة القدر بما يلي:

  • أن ليلة القدر وترية أي فردية من إحدى ليالي العشر الأواخر في رمضان، لقول الرّسول عليه السّلام: .. وقد أُريتُ هذه اللَّيلةَ فأُنسيتُها فالتمِسوها في العَشْرِ الأواخرِ في كلِّ وِتْرٍ ..).
  • اعتدال ليلة القدر فهي لا حارة ولا باردة لقوله صلى الله عليه وسلم: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ).
  • في صباح اليوم الذي يلي ليلة القدر تطلع الشمس بيضاء باردة من دون شعاع، وذلك لحديث الرّسول عليه السّلام: ” .. تطلعَ الشمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها).
  • في ليلة القدر لا يُرى فيها نجمٌ، ولا تهبّ فيها رياح، ولا سحاب، ولا أمطار.
  • تسود في ليلة القدر الطمأنينة والسكينة فيشعر المسلم بأن روحه ملأها السكينة واطمئنان قلبه وانشراح صدره، وتكبّل فيها الشياطين لتكون ليلة روحانية خالصة.

إقرأ أيضًا قد يهمك:
موعد ليلة القدر .. فضلها والدعاء المستحبُّ فيها .
موعد عيد الفطر السعيد 2019 .

لماذا سميت بهذا الاسم؟

تعددت آراء العلماء وفقهاء الدين حول تسمية ليلة القدر بها الاسم ولكن الأغلب اتفق على خمسة آراء وهي:

  • أن الله تعالى اختصّ في هذه الليلة بتقدير أرزاق الخلائق، للسّنة المُقبلة وما فيها من خير وعمل .
  • التسمية مأخوذة من اللفظ اللغوي، الشرف وعلو المكانة ورفعة الشأن.
  • لأن في هذه الليلة قدّر الله تعالى تنزيل القرآن الكريم.
  • ليلة القدر هي ليلة الفصل والحكم.