موعد يوم عاشوراء وفضل صيام هذا اليوم والأحاديث النبوية التي وردت فيه

موعد يوم عاشوراء وفضل صيام هذا اليوم والأحاديث النبوية التي وردت فيه
يوم عاشوراء

عد مرور 10 أيام من العام الهجري، يأتي يوم عاشوراء، ذلك اليوم الذي يحتفل فيه المسلمين بنجاة نبي الله موسى، والذي حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الصيام فيه، بعدما رأى اليهود في المدينة المنورة يصومون هذا اليوم، وتقول كتب السيرة النبوية، بأن الرسول قد سأل اليهود في المدينة عن سبب صيام عاشوراء، وقال الحبيب المصطفى: “ما سبب الصيام؟ قالوا: يومٌ أنجى الله فيه موسى ومن معه، وأغرق فرعونَ ومن معه، فصامه موسى شكراً لله، فنحن نصوم، فقال لهم النبي: ((نحن أحق وأولى بموسى منكم)).

موعد يوم عاشوراء وفضل صيام هذا اليوم والأحاديث النبوية التي وردت فيه
يوم عاشوراء

وخلال هذا التقرير من موقع النيل الإخباري، سوف نتحدث عن موعد يوم عاشوراء، وعن فضل هذا اليوم العظيم، وكذلك سوف نذكر لكم بعض الأحاديث من السيرة النبوية العطرة عن مدى مكانة هذا اليوم، وسبب دعوة الرسول للمسلمين لصيام يوم عاشوراء.

موعد يوم عاشوراء لسنة 1441

يأتي يوم عاشوراء دومًا في العاشر من شهر محرم، وسوف يوافق هذا العام يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر الجاري، ويجب على المسلم القادر على الصيام، بأن يصوم يوم التاسع من شهر محرم، وكذلك يوم العاشر من شهر محرم والمعروف بيوم عاشور، حيث دعى الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه في المدينة المنورة وجميع المسلمين إلى صيام هذا اليوم، لكنه يوم شهد نجاة نبي الله موسى من قوم فرعون.

ويحتفل المسلمين حول العالم بيوم عاشوراء في كل عام بطرق مختلفة، وفي مصر على سبيل المثال تقدم بعض الأكلات المشهورة في هذا اليوم، والتي تم ربطها بإسم عاشوراء، وذلك كنوع من الاحتفال بذكرى يوم عاشوراء

فضل يوم عاشوراء  1441 هجريًا

يحرص المسلمون في كل مكان من بقاع الأرض على صيام يوم عاشوراء تقربًا إلى المولى عز وجل، وكذلك تنفيذًا لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم لصيام هذا اليوم المبارك، والذي أوصى أصحابه بصيام يوم عاشوراء لكون المسلمين هم أحق الناس بنبي الله موسى حتى أكثر من يهود المدينة وقتها.

ومن بين الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء بجانب الصيام، هو كثرة الدعاء والصيام، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن أبى هريرة – رضى الله عنه – عن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم» اخرجه بقى بن مخلد فى مسنده.

ومن بين الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل صيام يوم عاشوراء كذلك، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ” أخرجه مسلم في “صحيحه”.

بعض الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء

هناك أدعية كثيرة يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عاشوراء، ومن بين هذه الأدعية، مايلي:

“ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولنا فنصرنا على القوم الكافرين، اللهم أنت رازق السائلين وغائث العائثين، إياك نعبدك وأياك نستعين، اللهم افتح لنا ابواب رحمتك، اللهم نجنا من ما نخاف، اللهم استرنا بسترك العظيم، اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين”.

“اللهم يا حي يا قيوم يا مجيب الدعوت، استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم تقبل صيامنا، وتقبل دعائنا، وتقبل منا الأعمال الصالحة في هذا اليوم المبارك يا أرحم الراحمين يا الله”