موعد يوم عاشوراء 2019/1441| فضل صيام عاشوراء وأفضل دعاء مكتوب في هذا اليوم

موعد يوم عاشوراء 2019/1441| فضل صيام عاشوراء وأفضل دعاء مكتوب في هذا اليوم
فضل صيام يوم عاشوراء

موعد يوم عاشوراء، يبحث الكثير من المسلمين عن تاريخ موعد يوم عاشوراء وفضل صيام العاشر من محرم كما ورد في السنة النبوية الشريفة، حيث يحرص ملايين من المسلمين على صيام عاشوراء تقربا إلى الله عز وجل رغبة في أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم، كما أن في هذا اليوم حدث الكثير من الأحداث المباركة مع أنبياء الله، ولعل من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في مصر هو إعداد أطباق حلوى العاشورة.

موعد يوم عاشوراء 2019/1441| فضل صيام عاشوراء وأفضل دعاء مكتوب في هذا اليوم
فضل صيام يوم عاشوراء

أشارت دار الافتاء المصرية إلى أن من يرغب فى صيام تاسوعاء وعاشوراء فأنه سيبدأ من غدا الأحد، مؤكدة أن صيام عاشوراء سنة مؤكدة وصومه  يكفر ذنوب سنة قبله، وفي هذا اليوم يحرص المسلمين على التقرب من ربهم بالقيام بسائر الأعمال الصالحة.

موعد يوم عاشوراء

هذا ومن المقرر أن يكون موعد يوم عاشوراء في يوم الاثنين القادم الموافق 9 سبتمبر، ويحرص الملايين من المسلمين على صيام تاسوعاء وعاشوراء لعدم التشبه باليهود، حيث حثنا رسولنا الكريم “صلى الله عليه وسلم” على صيام هذان اليومان حيث جاء في فضل صيامهم أنه يكفر ذنوب سنة ماضية.

https://www.youtube.com/watch?v=Wi7Qce7wbAY

دعاء يوم عاشوراء

ولعل من أفضل الأدعية يوم عاشوراء وفقا لما ورد بالسنة النبوية:

سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت الهي مقر كل التظلم, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, واحمد فعلك في أهل الأرض.

ولعل سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الأسم يرجع إلى أن عاشوراء يشار بها إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو يوم عشوراء بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، وذلك لسبب أنه يوم مميز في الحياة الدينية الخاصة بالمسلمين وهو مختلف تمامًا عن عاشوراء الخاص باليهود.

فضل صيام يوم عاشوراء

وعن فضل صيام يوم عاشوراء، فقد قال الرسول الكريم:”صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

 كما جاء في فضل صيام يوم عاشوراء، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم».

فضل يوم عاشوراء

  1. تاب الله على سيدنا آدم بعدما عصاه.
  2. هبط نوح ومن معه على الجودي.
  3. نجاة موسى وبني إسرائيل من بطش فرعون.
  4. رفع سيدنا عيسى إلى السماء.

كل عام وأنتم بخير.