ماذا تفعل المرأة الحائض يوم عرفة 1440 ھ

ماذا تفعل المرأة الحائض يوم عرفة 1440 ھ
ماذا تفعل المرأة الحائض يوم عرفة

الحيض هو قدر من الله عز وجل على بنات حواء، فيكون حائلاً بين المرأة وبين الصيام والصلاة وقراءة القرآن، ولكن ماذا يجب عليها أن تفعل إن أصابها الحيض في هذا اليوم المبارك، لذا نقدم ماتستطيع المرأة فعله لتتقرب لله عز وجل.

ماذا تفعل المرأة الحائض يوم عرفة 1440 ھ
ماذا تفعل المرأة الحائض يوم عرفة

ماذا تفعل المرأة الحائض يوم عرفة

يجب على كل امرأة أن تعلم جيداً بأن عدم صيامها لهذا اليوم بسبب الحيض يكون لعذر شرعي وليس بسبب تقصير من المرأة، ويأتي سؤال مهم للغاية هنا وهو ماذا يجب على المرأة أن تفعله من طاعات كثيرة غير الصّلاة والصيام :

  • أولاً، إن كانت المرأة تنوي الصيام بوم عرفه فيجب أن تعلم بأن الله عز وجل عليم بنواياها، فيرجى أن تدعو الله بأن يكتب لها أجر هذا اليوم.
  • ثانياً، الدعاء يعتبر من العبادات العظيمة، فهو يوم يستجاب فيه الدعاء لذا يجب على المرأة أن تكثف الدعاء بما تريده وأن تدعي الله بما شاءت، هذا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفه :

” خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير”.

  • ثالثاً، ذكر الله عز وجل والتسبيح طوال اليوم وقبل الغروب ويحب أن تداوم على قول :

سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله اكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، و الإستغفار طلبا لمغفرة الله سبحانه و تعالى .

  • رابعاً، الصدقة في هذا اليوم لها اثر عظيم، إذ تمنح المرأة حسنات لأن في الصدقة إحسان للغير، ويجب علينا أن نتذكر قول الله عز وجل :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نقُصتْ صدقةٌ من مالٍ ، وما زاد اللهُ عبدًا بعفوٍ إلَّا عزًّا ، وما تواضَع أحدٌ للهِ إلَّا رفعه اللهُ”

موعد وقفة عرفات 

ستوافق وقفة عرفات يوم السبت القادم التاسع من ذي الحجة والموافق 10 من شهر أغسطس الجاري، وعن موعد عيد الأضحى فيوافق يوم الأحد 12 من نفس الشهر، أعادة الله علينا وعليكم بالخبر واليمن والبركات.