التخطي إلى المحتوى

الحقيقة إن الإقلاع عن التدخين أو التوقف عن التدخين عملية سهلة للغاية وتعتمد في الأساس على الإرادة والرغبة الحقيقية والعزم الأكيد في التخلص من تلك التدخين وكل الأضرار المصاحبة له ولكن يتخيل البعض أن التوقف والإقلاع عملية مستحيلة وكأن المدخن قد نسى أنه قبل أن يقوم بالتوجه للتدخين لم يكن التدخين أو اليجارة بنفس تلك الأهمية التي يستشعرها الآن.

أضرار التدخين و أهمية الإقلاع عن التدخين

من خلال موقع النيل الإخباري سوف نتحدث عن واحدة من أكثر مشكلات العالم الحديث وهي التدخين وكيفية الإقلاع عن التدخين والتوقف نهائيا في خطوات بسيطة وسهلة والحقيقة أن أول تلك الخطوات هي الإرادة والعزيمة والباعث الداخلي.

حياتك دون التدخين

هل تخيلت الحياة دون الحاجة إلى الإقلاع عن التدخين نهائيا تلك الحياة التي لا يوجد بها دخان سجائر من الأساس وكيف كان وضع الأصدقاء والأطفال وكيف أنها لتكون نهاية كافة تلك الأمراض التي ظهرت نتيجة التدخين والتدخين السلبي.

أنت تعلم أن إقحام المواد الكيماوية والكربون المؤكسد إلى الجسم هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى كافة الأمراض المتعلقة بالرئة والصدر تخيل أنك تضع فمك في فتحة عادم السيارة هل تلك هي الحياة التي تتمناها لطفلك.

للأسف أكثر المتضررين من دخان السجائر ليس المدخن وحده ولكن الأسرة و الأطفال هو المعرضين بشكل أكبر.

لماذا يجب التوقف عن التدخين

من أجلك أنت أولا ومن أجل استعادة الجسم للصحة العامة والقوة والنشاط الطبيعي وعدم حرق الصحة والتأثير السلبي على من حولك.

الإقلاع عن التدخين من أهم الخطوات المؤثرة إيجابيًا في الحياة إن الوقوع في براثن التدخين قرار خاطئ ولكن الأكثر خطورة هو الاستمرار فيه والاستسلام له.

كيفية التوقف عن التدخين

التخلص من التدخين ليس بالأمر المستحيل وليس بالأمر الصعب يمكنك الآن التخلص من السيجارة نهائيًا ونحن من خلال موقع النيل الإخباري نقدم لك كل الدعم لتحقيق حياة صحية خالية من الأمراض.

متى يجب التخلص من التدخين

الآن حالًا بمجرد إطفاء السيجارة يبدأ الجسم في التخلص من الكيماويات و النيكوتين الموجود في الجسم وتكون المرحلة الأولى من تنظيف الجسم بعد ساعتين فقط من إطفاء السيجارة ويتخلص الجسم في وقت 12 ساعة فقط من إطفاء السيجارة من النيكوتين وأول أكسيد الكربون المترسب داخل الجسم.

التوقف عن التدخين الإقلاع عن التدخين كيفية الإقلاع عن التدخين طريقة الإقلاع عن التدخين كيف تقلع عن التدخين نصائح للمدخنين

عليك التمسك بتلك الفكرة وبدأ طريق الإقلاع عن التدخين ومنح الجسم الفرصة ليتعافى من التعود والرغبة والشره للسيجارة.

10 نصائح للتوقف والإقلاع عن التدخين

  • السرعة في قرار التوقف عن التدخين

ويجب مراعاة السرعة في التنفيذ وعدم تأجيل هذا القرار وكلما سارعت في الإقلاع عن التدخين كلما حافظت على سلامة جسدك وكان أسهل عليك الإقلاع وكلما تأخرت كان الخطر أكبر وسوف تحتاج إلى فترة أكبر للتعافي نهائيًا والقرار يأتي في لحظة كل ما عليك تجاهل المخاوف وإطفاء السيجارة وتمزيق العبوة والامتناع عن التدخين.

  •  أنت إنسان كامل ومكتمل بذاتك

أنت شخصية مكتملة ولا تحتاج للتدخين للحصول على القوة أو التركيز او أي شيء والسيجارة ليست جزء من شخصيتك كن واصقًا من نفسك أنك مكتمل وكامل من جميع النواحي الذهنية والنفسية والجسدية.

  • لا تلجأ لأي بدائل متاحة

واجه السيجارة وأرفضها ولا تهرب من خطر لخطر أكبر لا تلجأ الى الشيشة أو أي نوع مختلف من الدخان أو السجائر خفيفة المحتوى وننصح بالابتعاد عن السيجارة الإلكترونية والعلكة وغيرها ولا تحاول استبدال المكسرات بالسجائر حتى لا يزيد ارتباطك العقلي بالتدخين.

  • التدخين حرام شرعًا

التدخين حرام شرعا ويسبب الوفاة لا تحاول المواربة والتنطع لقد حرم الله الضرر وأن يلحق الإنسان بنفسه الشر ولقد حرم الله فلا تحاول البحث عن عالم أو شيخ أو داعية ليحلل ما حرمه الله.

كن واثقًا 100% أن التدخين حرام شرعًا ويسبب الوفاة والسرطان والضعف الجنسي ودمار الرئة وهو معصية لذلك سارع بالقرار الصحيح واستغفر الله وتوقف عن التدخين.

  • تذكر سلبيات التدخين

تلك السيجارة التي تلتهمها في شراهة وذلك الدخان الذي يتوغل داخل الصدر وداخل الرئة يلتهم صحتك ويغوص داخلك ويترسب ويتراكم يصيبك بالمرض ويتوغل داخل صدور الأطفال وكلما دعتك نفسك للسيجارة تذكر أنك تضع الشر والضرر والمرض والحرام بين شفتيك.

  • القرارك يخصك وحدك ومصلحتك أولا

أنت المستفيد الأول والأخير فلا تتوقف عن التدخين من أجل أحد أخر سواك لا تتعلق بالوسائل لا تتعلق بصديق واحد ينصحك أو زوجة او داعية هذا قرارك من أجلك أنت وحدك.

التوقف عن التدخين الإقلاع عن التدخين كيفية الإقلاع عن التدخين طريقة الإقلاع عن التدخين كيف تقلع عن التدخين نصائح للمدخنين

إذا تعلق الإقلاع عن التدخين بشخص آخر ولا تحاول أن تربط بين قرارك وبين أحد آخر فبمجرد ذهاب الدافع سوف تربط بين التدخين وبينه وقد تعود مرة أخرى بسبب ضياع الحافز.

أنت لست في حاجة الى دعم خارجي أنت وحدك تستطيع الإمتناع عن التدخين.

  • أجعل من السوائل صاحبك الجديد

حافظ على شرب كميات كبيرة من الماء وكذلك من السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية.

  • لا تيأس

لا لليأس أو الإكتئاب ولا تستسلم وحاول الإنشغال دائما ببعض الهوايات مثل القراءة الخفيفة أو السفر ومشاهدة الأفلام أو ممارسة الرياضة ولا تعرض نفسك لوقت الفراغ والمؤثرات السلبية أنت تقوم بالخطوة الصحيحة في طريق صحتك.

  • الوقوع لا يعني  أن تستسلم

=قد يصيبك الضعف بعد عدد من الأيام أو بعد شهور وقد تسقط في كبوة فلا تعتقد أنك قد عدت لنقطة الصفر أنت تستطيع تخطي تلك الكبوة لا يوجد ضرر من السقوط ولكن العار أن لا تحاول النهوض.

  • حافظ على الأصدقاء الأخيار

رغم أنك وحدك قادر على تحقيق هدفك وأنت وحدك تستطيع ولكن الصحبة الجيدة تدفع دائما للأفضل ومن المهم أن تعرف أن المهمة الشاقة تكون أسهل وأفضل كثيرًا مع أصدقاء داعمين لك لتحقيق الإقلاع عن التدخين أو التوقف عن التدخين نهائيًا.