8 نصائح مهمة من علماء النفس لكسب ثقة الآخرين وتحقيق النجاح في حياتك

8 نصائح مهمة من علماء النفس لكسب ثقة الآخرين وتحقيق النجاح في حياتك
8 أشياء يجب عليك تجنبها لكسب ثقة الآخرين وتحقيق النجاح في حياتك

من منا لا يسعى إلى كسب ثقة الآخرين مما يؤدي إلى تحقيقه للنجاح في أي عمل يقوم به، أو يُشارك فيه من حوله مما يضمن له أن يكون ذو سمعة طيبة بينهم، ولعل الوصول إلى ذلك يتم ببعض الأمور المتنوعة منها في التعامل أو طريقة الحديث أو التحلي ببعض الصفات الجيدة، ولعلك تندهش إذا علمت أن ذلك يمكن أن يتم بمجرد التحكم في بعض حركات الجسد التي تقوم بها، ويلاحظها الكثيرون ويأخذون العديد من الانطباعات عن شخصيتك بسببها، وهذا ما سوف نتحدث عنه حيث سنقدم لكم 8 أمور إذا تجنبتها فستحقق الكثير من النجاح في حياتك.

8 نصائح مهمة من علماء النفس لكسب ثقة الآخرين وتحقيق النجاح في حياتك
8 أشياء يجب عليك تجنبها لكسب ثقة الآخرين وتحقيق النجاح في حياتك

عدم ارتخاء الجسد

أثناء الحديث مع أحد الأشخاص أو الوقوف أمامه في موقف ما يجب أن يكون جسدك ممشوقًا وغير مُنكمش، فهذا يجعل من أمامك يضع ثقته فيك وفي أي عمل ستقوم به من أجله، بينما في حالة مشاهدته لك وأنت مُطأطأ الرأس أثناء الحديث معه أو تجلس بطريقة مُنكمشة فسيتأكد أنك غير جدير بالثقة فيك.

لكسب ثقة الآخرين لا تعقد ذراعيك أو ساقيك

يجب ألا تعقد يديك أو قدميك أثناء جلوسك أمام الآخرين، فمن حولك ينظر إليك بكامل الثقة في حالة كنت جالس أمامهم ويديك ورجليك حرتين خاصة أثناء حوارك معهم، فالبعض يفهم عقد ذراعيك على أنه تكبر أو عدم اهتمام منك بحديثهم، وكذلك إذا فعلت ذلك مع رجليك لهذا فيجب عليك تركهم حرتين.

التململ

وهو قيامك بالنظر حولك وشعورك بالقلق سواء في جلوسك أو وقوفك فدائمًا تنظر في ساعتك أو تضغط على أصابعك، فتُصدر صوت فركعة أو تحرك قدميك وتهزهما أو تحرك يديك في شعرك، كل هذه حركات جسدية تعبر عن تململك وشعورك بعدم الاهتمام بمن أمامك، وهذا ما يجعلك لا تستطيع كسب ثقة الآخرين وتفقد قدرتك على النجاح في العمل أو التواصل معهم.

فرك رقبتك وقضم أظافرك

عادتين سيئتين فالأولى تجعلك تُطيح بوجهك بعيدًا عن الشخص الذي تتحدث معه، فعند القيام بفرك رقبتك تقوم بتحريكها أو على الأقل برفع عينيك لأعلى أو خفضهما لأسفل، قد يعتقد الشخص أنك لا توافق عما قاله لك للتو، أما العادة الأخرى فهي قضم الأظافر فهذا يقلل تركيز من ينظر إليك، وفي كثير من الأحيان يصيبهم بالاشمئزاز ويجعلهم يعتقدون أنك متوتر وخائف هذا بالإضافة إلى أنه سيترك أصابعك بصورة سيئة.

8 أشياء يجب عليك تجنبها لكسب ثقة الآخرين وتحقيق النجاح في حياتك
8 أشياء يجب عليك تجنبها لكسب ثقة الآخرين وتحقيق النجاح في حياتك

نظرات العيون تُساعدك على كسب ثقة الآخرين

هي سلاح ذو حدين وأهم حركات الجسد التي تُعبر عن شخصية الإنسان، فإذا تجنبت النظر في عيون من أمامك فهذا يجعله يعرف أنك خجول بما يكفي لمواجهة المواقف الصعبة، وتُفضل الهروب على مواجهة المشاكل، كذلك التمادي في النظر في عيون الشخص الذي تُحادثه بشكل مستديم يجعله يقلق منك، ويعتقد أنك عداوني ولا تخجل من أي موقف، وهذا كذلك غير مطلوب فحاول توزيع نظراتك فلا تُطيلها في أعين من أمامك ولا تبعدها عنهم.

الابتسامة

ينسى الكثيرون أثناء العمل أو الحديث مع الآخرين أن يرسموا الابتسامة على وجههم، يا له من رد فعل جسدي مُتميز يجعل من أمامك يثق بك بشكل كبير، ويبادلك هو الآخر الابتسامة ويشيع بينكم جو من الود والاحترام المُتبادل، ولكن يجب عليك الحذر ألا تكون هذه الابتسامة مُصطنعة فهذا بكل تأكيد يجعلك تخسر ثقة الأشخاص الذين يتعاملون معك.

الهدوء مع الاستجابة

يجب أن تظهر هادئًا أثناء تواجدك مع الآخرين، وفي ذات الوقت تُبدي اهتمامًا بهم أثناء الحديث أو التعامل معك من خلال الإيماءات أو الابتسامة، أو غيرها من المؤشرات التي تؤكد لهم أنك تستمع لهم بشكل جيد وهاديء في ذات الوقت.