البيض بين الفوائد والأضرار على الصحة

البيض بين الفوائد والأضرار على الصحة
أضرار البيض ومحاذير استخدامه

ينصح الكثيرون بتقليل حجم تناول البيض، في حين ينصح غيرهم بضرورة اتخاذ البيض وجبة غذائية متكاملة، خاصة أثناء القيام بتخفيض الوزن، لما له من فوائد عديدة، على خفض الدهون والكوليسترول، كما يدخل البيض في بعض الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر، وهذا ما يضع الكثيرون منا في حيرة، بين فوائد البيض وأضراره.

البيض بين الفوائد والأضرار على الصحة
أضرار البيض ومحاذير استخدامه

مكونات البيض

للبيض فوائد متعددة، نظرًا لما يحمل من مكونات متنوعة، تتباين بين فيتامينات ومعادن أساسية، مثل فيتامين هـ وأ وفيتامين د، وكذلك مادة الكولين المهمة، التي تسهم في نمو الأجنة، ولهذا ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول البيض أثناء فترة الحمل.

فوائد البيض

تحافظ مضادات الأكسدة الموجودة في البيض، في الحفاظ على قوة البصر، فمادتي الزيانثين واللوثنين كلتاهما تساعدان في تكوين شبكية العين. هذا إلى جانب تحسين صحة الدماغ، التي تتدخل أثناء نمو الجنين، وتسهم في تكوين السيالات العصبية، وأغشية الخلايا داخل الدماغ.

ليس هذا فحسب، بل يساعد البيض أيضًا في الحفاظ على مستويات كوليسترول متزنة، بل ويخفض الضار منها، وهذا بالطبع يساعد الإنسان على تجنب الجلطات الدماغية، وأمراض القلب المتعددة، التي يمكنها أن تأتي نتيجة زيادة الكوليسترول في الدم، ومن ثم انسداد الشرايين.

أضرار البيض

على الرغم من فوائد البيض المتعددة، إلا أن بعض الأشياء قد تؤدي زيادتها إلى أضرار بالغة، خاصة إذا لم تستخدم بحرص أو وعي جيد في تخزينها على سبيل المثال.

إذا قررت أن تتناول البيض لفترات زمنية طويلة، فلا يجب أن تتناوله نيئًا بأي حال من الأحوال، أو غير مطهو جيدًا، فهذا الأمر يساعد على نمو البكتريا به، وبالتالي انتقالها إليك عند تناولها.

كذلك فالبعض منا لايعلم أن للبيض فترة صلاحية، فإذا ما تشققت قشرة البيضة، فيجب عليك ألا تتناولها فهذا يعني أن ما بداخلها قد فسد بالفعل، وأصبح مسممًا. وأخيرًا لا تتناول البيض في حال كان لديك حساسية أو أحد أطفالك منه، فالأمر قد يتسبب في الموت.