موعد صرف العلاوات الخمس للمعاشات وقيمتها حسب ما أوضحته القوى العاملة

موعد صرف العلاوات الخمس للمعاشات وقيمتها حسب ما أوضحته القوى العاملة
موعد صرف العلاوات الخمس

مازالت التساؤلات حول معرفة موعد صرف العلاوات الخمس للمعاشات وقيمتها تسيطر على الكثير من الأفراد من أصحاب المعاشات، نظرًا لأن تلك العلاوات تمثل أزمة لأصحاب المعاشات، بعد أن وافقت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب بالإجماع عليها، وإلى الآن لم يتم سداد العلاوات المتأخرة لأصحاب المعاشات البالغ عددهم 9 ملايين شخص، يحصلون على معاشات بقيمة 12 مليار جنيه شهري.

موعد صرف العلاوات الخمس للمعاشات وقيمتها حسب ما أوضحته القوى العاملة
موعد صرف العلاوات الخمس

موعد صرف العلاوات الخمس

حيث أنه بناء على أحكام القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات فهو ينص على :

انه اعتبارا من 1 من يوليو 2006 انه يتم اعاده تسويه معاشات الاجر المتغير للمؤمن عليهم ،والذين بسري بخصوصهم العلاوات الخاصه وذلك اعتبار من ذلك التاريخ وما بعده ،حيث تتم الزياده بواقع 80% من قيمه اخر 5علاوات التي لم يتم انضمامها الي الاجر الاساسي ،وضم العلاوات الخمس ،وذلك اعتبارا من2006 لاصحاب المعاشات.

يُذكر أن المحكمة العُليا قامت بإصدار قرار بأحقية إعادة تسوية معاش الأجر المتغير إلى أصحاب المعاشات واحتساب العلاوات الخاصة الغير مضمومة إلى الأجر الأساسي في 21/2/2019، بنسبة 80 % من الأجر القيمة الإجمالية.

تسلسل قضية العلاوات الخمس

ـ 24/3/2019 قدمت وزيرة التضامن الاجتماعي استشكال على حكم المحكمة الإدارية العُليا بأحقية إضافة ال 80 % إلى الأجر المتغير الخاص بأصحاب المعاشات لوقف تنفيذ الحكم.

ـ 28/8/2019، أصدرت الجمعية العمومية فتوى أنه يتطلب تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا، وأن يتم احتساب تلك العلاوات الخاصة وفقًا للأجور المتغيرة بنسبة 80 % وليس إلى معاش الأجر المتغير.

ـ 9/2/2020، أعلنت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب موافقتها بالإجماع على مشروع الخمس بصرف العلاوات الخمس وسدادها للمتأخرات حتى الآن إلى أصحاب المعاشات، وذلك لكافة المستحقين اعتبارًا من 1/7/2006 للمؤمنين عليهم بقيمة 80 % من قيمة آخر خمس علاوات لم يتم ضمها إلى الأجر الأساسي.