التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن يوضح هل من الممكن تغيير الحساب البنك للمستفيدين عبر نظام حساب المواطن، وتأثير تغيير الحساب البنكي قبل صرف الدفعة، وجاء ذلك عندما تلقى حساب المواطن سؤال من أحد المستفيدين عن رغبته في تغيير الحسب البنكي الذي يستقبل حساب المواطن، فهل إذا تم تغيير الحساب البنكي يوجد أي مشكلة تؤثر على صرف الدعم.

وجاءت الإجابة كالآتي، إذا تم تغيير الحساب البنكي بعد صرف دفعة شهر فبراير في العاشر من فبراير، فإنه سيتم التحقق وتحويل الدفعات إبتداء من شهر إبريل، حيث يتم ايداع الدفعة طالما كان المستفيد يستحق للدعم في الدفعة السابقة، ثم يتم التأكد من الايبان الحديث والتأكد أنه يستحق الدعم.

سبب عدم صرف الدعم لعدد من المستفيدين

كشف حساب المواطن أنه يوجد بعض المستفيدين الذين لم يتمكنوا من صرف الدفعة 27 لشهر فبراير، ويرجع السبب في ذلك لعدم تطابق بيانات المستفيد لتي تم تسجيلها عبر حساب المواطن مع الجهات ذات العلاقة، وبسبب عدم التفاعل مع الرسائل التذكيرية للمستفيدين، وهذا هو وقوف مؤقت وسيتم صرف الدفعة عند تحديث البيانات وتطابقها مع الجهات ذات العلاقة.

ويتم حاليا عملية التسجيل من المستفيدين في حساب المواطن للدفعة الـ 29 لشهر ابريل القادم، وسوف يتم اعلان نتائج الأهلية خلال أيام لدورة شهر مارس.

شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
  • ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج والزوجة غير السعودية، وحاملي بطاقات التنقل.
  • يجب أن يقيم المستفيد بشكل دائم في المملكة ولا يغادرها خلال العام سوى 90 يوم .
  • توافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة.
  • عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء أو السجون.
  • أما معايير الاستحقاق فإنها تتوقف على دخل الأسرة وعلى عدد الأفراد وأعمار الأبناء هل هي أقل من 18 عام أو أكير.