التغذية السليمة بعد استئصال المرارة

التغذية السليمة بعد استئصال المرارة
أهم الأطعمة بعد استئصال المرارة

المرارة هي جزء مهم من جسم الإنسان، صغيرة الحجم حيث يبلغ حجمها حوالي 10سم، وتأخذ هيئة فاكهة الكمثرى، وتسكن إلى جوار الكبد بالجزء العلوي، وهي مخزن مهم للعصارة الصفراء، وهذه العصارة تتكون من مزيج من الكوليسترول والدهون وبعض السوائل، وكلها سوائل خلقها المولى عز وجل، حتى تخرج أثناء عملية الهضم لتكسر الدهون من الأطعمة التي نتناولها.

التغذية السليمة بعد استئصال المرارة
أهم الأطعمة بعد استئصال المرارة

وظائف المرارة

لم يخلق الله شيئًا عبثًا، ولهذا فالمرارة في جسم الإنسان لها وظائف متعددة، فهي تعمل كناقل للعصارة الصفراء تجاه الأمعاء الدقيقة، وهذا الأمر بدوره يتيح للجسم أن ينقل الفيتامينات والمعادن وأهمها المواد القابلة للامتصاص.

وعند وجود التهاب بالمرارة أو عدوى أو حصوات، يتم استئصال المرارة من قبل طبيب متخصص، لأن وجودها في هذه الحالات يكون مؤذيًا للشخص نفسه.

ولهذا يجب على الشخص الذي خضع لاستئصال المرارة، أن ينتبه لطعامه حتى لا يتعرض لمواجهة السمنة أو يتعرض لمشاكل جسدية مرة أخرى.

التغذية المناسبة بعد استئصال المرارة

احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تستطيع المساعدة في هضم الأطعمة، خاصة بعد غياب المرارة والقدرة على إطلاق العصارة الصفراء، من أجل هضم أفضل للأطعمة.

ومن أفضل الأطعمة الغنية بالألياف في حالة استئصال المرارة؛ العدس والفاصوليا والبطاطا، والمكسرات النية، والفواكه وغيرهم، ولكن بحرص شديد أثناء تناولها حتى لا تتسبب في حدوث انتفاخات غازية بالقولون.

كما يجب الحرص على تناول الخضروات والفاكهة؛ فكلاهما غني بالفيتامينات والمعادن، لتعويض الجسم وتغذيته ومساعدته على الشفاء، خلال فترة قصيرة عقب إجراء الجراحة الطبية، حيث تحتوي على فيتامين ج المساعد على رفع مناعة الجسم.

ومن أمثلة تلك الأطعمة؛ الكرنب والبروكلي والتوت والأفوكادو والطماطم وغيرهم.

ولا غنى بالطبع عن تناول اللحوم، ولكن يجب أن تكون خالية من الدهون، مثل صدور الدجاج، والأسماك وغيرهم.