التخطي إلى المحتوى

الجهاز المناعي من أهم أجهزة الجسم، فهو الذي يمنع البكتيريا أو أي أمراض التي تُصيب الأشخاص، كما إنه يحافظ على صحة الجسم، ومنذ القدم وفي الطب التقليدي القديم عبر الثقافات المختلفة، اشتهرت أطعمة تقوي المناعة للوقاية من الأمراض، وثبت بالدليل العلمي أن بعض تلك الأطعمة لها فوائد وقائية وعلاجية، وسوف نذكرها لكم بالتفصيل في السطور القادمة.

أطعمة تقوي المناعة

يعد أشهر الأطعمة الصحية التي تزيد من مناعة الجسم هي جميع أنواع الأسماك، إذ يحتوي يحتوي السمك على السيلينيوم وهو المسؤول عن إنتاج بروتين السيتوكينات، والذي يقوي المناعة، ويحسن من عمل خلايا الدم البيضاء، كما يحسن أيضاً من نسبة الأكسجين في الدم، ويحسن عمل الرئة.

كيفية تقوية جهاز المناعة بالوسائل الطبيعية

للحصول على مناعة قوية وجهاز مناعي يقظ، لابد من تناول طبق سلطة بشكل يومي، ولابد من التأكد من تناول على الأقل  أحد هذه الأطعمة يومياً:

  • الفلفل الحلو الأحمر: إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين C الذي يعد من أهم المصادر للبيتا كاروتين الذي يحافظ على صحة العينين، والجلد.
  • البروكلي: يعد البروكلي من أفضل الأطعمة الهامة لصحة الجسم نظراً لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين A ،E ، والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • البندورة أو الطماطم: تعمل البندورة على حماية صحة الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض وخاصة أمراض السرطان نظراً لاحتوائها على مادة البيتاكاروتين، وفيتامين C الذين يعملان على محاربة العديد من الأمراض التي يمكن أن تُصيب الجسم.
  • السبانخ، وتعتبر السبانخ أحد أشهر أطعمة تقوي المناعة فهي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تُزيد من قوة الجهاز المناعي، وتزيد قدرة الجسم على مكافحة العدوى.