التخطي إلى المحتوى

يبحث كافة الأفرا لمعرفة كيفية علاج أو خفض ضغط الدم بدون أدوية أو عقاقير وذلك باستخدام بعض النصائح أو الخطوات البسيطة التي أوضحتها بعض الدراسات في الطب الوقائي، للاستغناء عن الأدوية وعدم الحاجة إلى استخدامها إلا للضرورة القصوى.

خفض ضغط الدم بدون أدوية

فأشارت الدراسات أن المشي لمدة 15 دقيقة يوميًا بالإضافة إلى ركوب الدراجات والمشي الفنلندي والركض يساعدون بشدة في تقليل الضغط، بمقدار 85 مللم من الزئبق، مع مراعاة أنه لا يجب أن يرهق الفرد جسمه بالتمارين القوية يوميًا، حيث نصح الخبراء بضرورة إتباع نظام غذائي يقوم على أساس الحد من استخدام النقانق والجبن والخبز واستبدالها بالخضراوات.

ذلك لأنه عندما يتبع مرضى الضغط المرتفع قواعد الحفاظ على الجسم دون الوصول إلى أزمة صحية، فأن هذا يؤدي إلى قلة عدد السكتات الدماغية والنوبات القلبية بنسبة 50 % على الأقل، ويصبح هؤلاء الأفراد ليسوا بحاجة نهائيًا إلى استخدام أي أدوية أو عقاقير.

تقليل نسبة الصوديوم

وتُعد من أهم النصائح المُتبعة للتخلص من الارتفاع في ضغط الدم، هي تقليل نسبة الصوديوم المتناولة، وهو أحد مكومات ملح الطعام، والذي يستخدم بكثرة في الأطعمة الجاهزة، وأشارت العديد من الدراسات إلى أن هناك علاقة قوية بين تناول الصوديوم وارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، ولذلك فأنه لابد من تقليل كمية الملح المُستخدمة في الأطعمة واستبدالها بالتوابل والأعشاب الصحية.