دعاء نزول المطر من السنة النبوية

دعاء نزول المطر من السنة النبوية
دعاء نزول المطر

نقدم لكم عبر موقعنا دعاء نزول المطر من السنة النبوية حيث وردت العديد من الأدعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها ما ورد أهميته، حيث أن المطر هو فضل ومِنة من الله سبحانه وتعالى على جميع الكائنات، وينتظره الأفراد ويستشعرون منه الخير بنزله، ويلجؤون إلى الله سبحانه وتعالى ليمن الله عليهم بالخيرات، ويدعون بدعاء المطر.

دعاء نزول المطر من السنة النبوية
دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر

هناك الكثير من الأدعية التي يُسن أن يدعوها المسلم عند نزول المطر، والتي من بينها اللهم صيبًا هنيئًا، حيث جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئَا في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول “اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً”.

الدعاء عند رؤية الغيوم والسحاب

ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ).

الدعاء في حال اشتد المطر

وفيما يخص الدعاء في حالة اشتد المطر يقول الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

الدعاء عند سماع الرعد

كان يدعو الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بدعاء عند سماع صوت الرعد، فقد رُوِي: (أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي {يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ) ثُمَّ يقولُ: (إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ).