أطباق شامية طريقة عمل الأرز البخاري السعودي مدخن على الطريقة الأصلية

أطباق شامية طريقة عمل الأرز البخاري السعودي مدخن على الطريقة الأصلية

طريقة عمل الأرز البخاري الشهير في المملكة العربية السعودية وهو عبارة عن ارز بسمتي مطبوخ، حيث يتم تسوية الأرز البخاري على البخار ولمذاقه الطيب يعشقه الكثيرين في أرجاء الوطن العربي، لذا عليكي بتاع المكونات والطريقة الصحيحة لإعداد أطباق من الأرز البخاري بالدجاج، كما أقدم لكي وصفات أخري منها طريقة عمل الفلافل الشامية وكذلك طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي المورق بخطوات بسيطة وسهلة في المنزل.

أطباق شامية طريقة عمل الأرز البخاري السعودي مدخن على الطريقة الأصلية

طريقة عمل الأرز البخاري

إليكي مقادير لعمل الرز البخاري جهزي ثلاث أكواب من الأرز البسمتي، وكيلوغرام من الدجاج ، وحبة واحدة من البصل ويتم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة، ونصف كوب من زيت الذرة، وملعقة كبيرة من الملح، وملعقة متوسطة من الفلفل الأسود، كوب واحد من الزبيب الاسود وملعقة صغيرة من الكمون، وكمية قليلة من الكاجوا المقلي أو اللوز المقلي للتزيين حسب الرغبة.

طريقة تحضير رز البخاري

قومي بغسل الأرز جيداً  واتركيه في الماء الدافئ مع ملعقة من الملح لثلاث ساعات على الأقل، في ذلك الوقت قومي بغسل الدجاج جيدا بواسطة الدقيق والملح وانزعي الجلد من عليه ثم قطعي إلي أجزاء.

جهظي إناء متوسط الحجم وضعيه على النار وضعي به كمية الزيت ثم خذي قطع الدجاج وضعيها في الزيت وقومي بالتقليب جيداً لمدة دقائق حتي تحصلي على لون ذهبي الدجاج، ثم خذي الدجاج وضعيها في وعاء على جانب.

حضري كمية البصل المقطع وضعيها على إناء الزيت بعد ما يتم فصل الدجاج عنه واستمري بالتقليب حتي يصبح لون البصل ذهبي.

اسكبي على البصل كمية الماء واتركيه حتي يصل لمرحلة الغليان، ثم ضعي فوقه الدجاج مرة أخرى، وضعي عليه كلا من الفلفل الأسود والملح واتركيه على نار  هادئة لمدة  20 دقيقة حتي تنضج قطع الدجاج.

ثم جهزي الرز وضعيه في إناء المرق وضيفي عليه الكمون واتركيه حتي يتشرب المرق وخذي الكشمش وضعيه على الرز وقلبي حتي يتدخل بداخل الرز ثم خذي قطع الدجاج وضعيها فوق الأرزو واتركيها على نار هادئة حتي تتأكد أن تم النضج ثم جهزي طبق التقديم والمكسرات وضعي الأرز البخاري بالدجاج في الطبق ورشي المكسرات وبالهنا والشفا.