7 أشخاص عليهم تجنب الكمون نهائيًا تناوله يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة

7 أشخاص عليهم تجنب الكمون نهائيًا تناوله يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة
أضرار الكمون

يعلم الجميع مسحوق الكمون حيث يستخدمه أغلب الأشخاص في المطبخ، ولكن ما لا يعلمه أغلب الأشخاص مصدر هذا المسحوق، إن الكمون في أصله عبارة عن أعشاب صغيرة الحجم تحتوي على أوراق ناعمة وأزهار بيضاء اللون وفي بعض الأحيان تكون وردية اللون، وتنمو تلك الزهرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتزرع تحديداً في الصين والهند والمكسيك، وبعد أن يتم قطف تلك الزهور يتم تجفيفها وتستخدم في العديد من الأشياء حيث يستخدمها بعض الأشخاص في التوابل وتضاف إلى الكاري والفلفل الحار، ويستخدمه البعض في الطب البيطري حيث أنه يحتوي على بعض الزيوت الأساسية المفيدة مثل الكالسيوم الديهايد.

7 أشخاص عليهم تجنب الكمون نهائيًا تناوله يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة
أضرار الكمون

أضرار الكمون

إن تناول الكمون بكميات طبيعية حوالي 600 مليغرام يوميا غير ضار ولكن الإفراط قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان وآلام بالمعدة بالإضافة إلى الدوخة وفي بعض الأحيان يحدث تجشؤ، ونقدم لكم بعض الأشخاص الذي لا يجب عليهم تناول الكمون بكميات كبيرة:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: حتى الآن لا يوجد أي معلومات تدل على ضرورة عدم تناول الكمون للمرأة الحامل،لذلك يجب على المرأة الحامل عدم تناوله بكميات كبيرة للبقاء في الجانب الآمن.
  • اضطرابات النزيف: يعمل الكمون على تقليل عملية تخثر الدم ولذلك يجب على من يعاني من اضطرابات النزيف عدم تناوله بكميات كبيرة.
  • مرضى السكر: يفضل عدم تناول الكمون بنسب كبيرة لمرضى السكر حيث أنه يعمل على خفض مستوى السكر بالدم.
  • العمليات الجراحية: كما ذكرنا أن الكمون يعمل على خفض نسبة السكر بالجسم ويمثل هذا الموضوع خطورة أثناء العمليات الجراحية حيث أنه من الممكن عدم التحكم في نسبة السكر أثناء العملية الجراحية لذلك يفضل عدم تناول الكمون قبل أسبوعين من القيام بأى عمليات جراحية.
  • حرقة وتلف الكبد: حيث أن تناول الكمون بكميات كبيرة يعمل على حدوث حرقة وقد يؤدي إلى تلف كلا من الكلى والكبد.
  • العقم: تناول الكثير من الكمون يؤدي إلي خفض نسبة الخصوبة والعقم عند الرجال.
  • الحساسية: قد يؤدي الكمون إلى الإصابة بالحساسية ووجود أعراض مثل الحكة في كلا من الشفاه والحلق والفم وتورمها بالإضافة إلى سيلان الأنف والحكة والطفح الجلدي، وذلك بسبب احتواء الكمون على البروتين والبروبيلين وكلا منهما قد يتفاعل مع الجهاز المناعي ويسبب الحساسية.

القيمة الغذائية للكمون

يحتوي الكمون على الكثير من المعادن المفيدة للجسم مثل الماغنسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والفوسفور بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الهامة مثل النياسين والثيامين والريبوفلافين، كما أنه يتميز بعدم احتوائه على الكثير من الدهون المشبعة والكولسترول والصوديوم، ونقدم لكم القيمة الغذائية للكمون وما يحتويه لكل 100 جرام مقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية:

القيمة الغذائيةالكمية
السعرات الحرارية375
الماء8.06 جرام
البروتين17.81 جرام
الدهون22.27 جرام
الكربوهيدرات44.24 جرام
الألياف10.5 جرام
السكر2.25 جرام