التخطي إلى المحتوى

للقهوة فوائد عديدة حيث أنها تعمل على تحسين المزاج وزيادة النشاط ومنح الإنسان طاقة ليستقبل بها يومه الجديد، ويوجد بعض الأشخاص الذين لا يعرفون بدأ يومهم بدون كوب من القهوة، ولكن لأن لكل شيء ضرر وفائدة فإن الإكثار منها له الكثير من الأضرار، لذلك يجب عليكم تناول الحد الآمن والمسموح منها ولكن ما هو الحد الآمن منها؟ هذا ما سنعرفه في المقال الآن.

القهوة

تعد القهوة من أكثر المشروبات انتشارا في جميع أنحاء العالم وفي ألمانيا فقط تقدر بأكثر المشروبات استهلاكا ب 162 لتر سنويا للفرد الواحد، وتختلف طرق إعداد القهوة حسب الشخص نفسه، ولها أيضا العديد من الفوائد والأضرار.

فوائد القهوة

تعمل القهوة على تحفيز نشاط الإنسان بجانب أنها تقلل خطر الموت المبكر، وتحد من الإصابة بأمراض القلب، وتقوم بتحسين المزاج وتعد من أهم عوامل مقاومة الاكتئاب، ويستخدمها بعض الأشخاص في الحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون حيث أنها تحتوي على مادة الكافيين.

عند الإكثار من تناول القهوة يصبح لها الكثير من الأضرار مثل أنها تقوم برفع ضغط الدم، قد تعمل على الإصابة بالنوبات القلبية، الآن ذكرنا فوائد وأضرار القهوة وذكرنا أنه يجب على الإنسان تناولها بشكل معتدل وعدم الإفراط في تناولها، إذن ما هو الحد المسموح لتناول عدد من أكواب القهوة؟ تم الإجابة على هذا السؤال من قبل بعض الباحثون بجامعة أستراليا وسنقوم بتناول ما توصل إليه الباحثون في هذا المقال.

أضرار القهوة

قام الباحثون بجامعة أستراليا بمراجعة البيانات الموجودة لدى البنك الحيوي البريطاني وتحليلها والتي تصل البيانات التي به إلى 347077 شخصاً وتتنوع أعمارهم ما بين 37 و 73 سنة، ومن خلال الدراسة وتحليل البيانات التي قام بها العلماء توصلوا إلى أن تناول أكثر من 6 أكواب من القهوة يوميا يعمل على الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%.

وما توصل إليه الباحثين أيضا أن تناول الكثير من القهوة يزيد من كمية الكافيين التي يحصل عليها الجسم وبالتالي يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفي نهاية الدراسة توصل العلماء إلى أن تناول 400 مليغرام من الكافيين يكون غير ضار صحيا ويكون الحد الآمن المسموح به للشخص الذي يمتلك صحة جيدة، كما ذكرت أيضا تلك الدراسات أن نسبة الكافيين ليست ثابتة بل تختلف من نوع قهوة لنوع آخر وأيضا تتوقف على طريقة تحميص القهوة وإعدادها.