التخطي إلى المحتوى

نرى بعض الأشخاص تُحذر من تناول القهوة على معدة فارغة بالصباح، ودوماً نجدهم ينصحون بتناول أي كمية من الطعام قبل تناولها حتى وغن كانت قليلة، ولكن ما صحة هذه التصريحات هل بالفعل هي حقيقية وبالفعل تتسبب في الإصابة بالأمراض أم لها فوائد.

أضرار تناول القهوة على معدة فارغة

بالطبع القهوة تُساعد في القضاء على الشعور بالتعب والإرهاق، وعند تناولها على معدة فارع تٌساهم في تَحفيز إفراز المعدة، وحدوث بعض من الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان، وعسر الهضم، وحرقة المعدة، والقرحة، خاصة عند تناول القهوة على معدة فارغة.

قد تتسبب القهوة في حدوث إتلاف بطانة المعدة، بسبب إفراز حمض المعدة بنسبة كبيرة، بالإضافة إلي زيادة هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي يؤثر تأثيراً سلبياً على وظائف التمثيل الغذائي، ويتسبب في رفع مستوى كلاً من الضغط والسكر.

الإفراط في تناول القهوة بالصباح الباكر على معدة فارغة تتسبب في رفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، والسكر من النوع الثاني، والإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى أنها تقوم بسحب المعادن والفيتامينات من الجسم.

ما هو الوقت المثالي لتناول القهوة

يُعد أفضل وقت لتناول فنجان القهوة الخاص بك هو تناوله في الفترة ما بين الساعة التاسعة والنصف إلي الساعة الواحدة ظهراً، بعد تناول ولو كمية قلية من الطعام، لأن في هذا الوقت، يَكون مستوى الكولسترول في أدنى مستوياته، والجسم يحتاج للتنشيط الذهني والبدني، وبذلك تقوم القمة بدور مهم وفعال.

القهوة من أكثر المشروبات التي أتفق عليها الكثير التي لا يوجد خلاف عليها، ولكن الخلاف هو في نقطة متى تَكون ضارة ومتى تَكون نافعة، وما هي الكمية التي يجب ألا يزيد الإنسان عن تناوله لها، حتى لا يُصبح معرضاً للاضطرابات الهضمية ومساوئها الخطيرة.